جندي إسرائيلي يسير بجانب دبابة وذخيرة قنابل عند الحدود الشمالية مع لبنان (أرشيف)

أعلن وزير الخارجية اللبناني محمود حمود أن إسرائيل باتت تهدد لبنان بعدما عززت وجودها العسكري على الحدود. وأبلغ حمود الصحفيين عقب اجتماعه برؤساء البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدة في لبنان بقوله "وضعتهم (رؤساء البعثات) في أجواء التهديدات الإسرائيلية وما ترمي إليه إسرائيل من تعزيزات لاحظنا وجودها على الحدود الجنوبية".

وردا على سؤال عما إذا كانت قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان هي التي أبلغت بوجود الحشود الإسرائيلية، اكتفى الوزير اللبناني بالقول "نجري اتصالات بجهات مختلفة ولدينا أيضا مراكز مراقبة".

وفي السياق نفسه استقبل حمود رؤساء بعثات الدول الآسيوية والاتحاد الأوروبي. وكان وزير الخارجية اللبناني قد استدعى أمس سفراء الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن وأبلغهم بخطورة التهديدات الإسرائيلية المتصاعدة مؤخرا ضد لبنان، وطلب منهم أن ينقلوا إلى حكوماتهم نفي بيروت لمزاعم إسرائيل إن بالنسبة لوصول أسلحة أو صواريخ وإن بالنسبة لإيواء بعض عناصر تنظيم القاعدة. كما شمل تحرك لبنان الدبلوماسي منظمة الأمم المتحدة.

وكانت معلومات صحفية منسوبة إلى مصادر عسكرية إسرائيلية قد أشارت إلى وجود عناصر من تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان، وهو ما نفته مصادر فلسطينية في هذه المخيمات.

حزب الله ينفي
كما أعلن عبد الله قصير ممثل حزب الله في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية في بيروت أن "لدى حزب الله الأسلحة اللازمة لمواجهة أي هجوم من العدو"، واتهم إسرائيل "بأنها تريد ضرب محور الاستقرار" الذي يشكله حزبه وسوريا وإيران, على حد قوله.

وحذر قصير إسرائيل من أن "حزب الله وسوريا سيردان بطريقة متكافئة" على أي هجوم عسكري على لبنان.

دخان يتصاعد من مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا قصفها حزب الله (أرشيف)
وكانت الإذاعة الإسرائيلية أشارت الأربعاء إلى أن إيران أرسلت إلى حزب الله مقاتلين وأسلحة بواسطة جسر جوي عبر سوريا، وأكدت أن الحزب اللبناني يعد لهجوم واسع النطاق على إسرائيل.

وأضافت الإذاعة أن قائد أركان الجيش الإسرائيلي شاؤول موفاز أبلغ الولايات المتحدة بأنه في هذه الحال سترد إسرائيل بالهجوم على الأراضي السورية.

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم الرابع من يونيو/حزيران الجاري تصريحات بهذا المعنى أدلى بها رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجنرال أهارون زئيفي أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست.

المصدر : وكالات