دعا إمام الحرم المكي الشيخ عبد الرحمن السديس المسلمين لتجنب السفر إلى الدول غير المسلمة، مشيرا إلى أن الإسلام يحرم السفر إلى تلك الدول دون وجود سبب شرعي أو حاجة لذلك مثل العلاج الطبي. وحث الشيخ السديس المسلمين بدلا من ذلك إلى قضاء عطلهم في الدول العربية والإسلامية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الإمام قوله في خطبة الجمعة إن الإسلام لا يمنع المؤمنين من السفر ولكن عليهم أن يوجهوا تلك الأسفار إلى الدول الإسلامية. وحذر الشيخ السديس المسافرين من الانصراف إلى أماكن اللهو المحرم والفواحش، ودعاهم إلى تجنب زيارة المقابر وتعاطي الخمور والمخدرات.

وطالب الشيخ السديس السعوديين بدلا من السفر إلى خارج البلاد أن يقضوا إجازاتهم بالتنقل داخل المملكة. من جانبه قال رئيس هيئة السياحة السعودية الأمير سلطان بن سلمان إن المواطنين السعوديين أنفقوا 14.4 مليار دولار في أسفارهم خارج المملكة خلال عام 2000. وتنفق معظم هذه المبالغ في الولايات المتحدة وأوروبا.

ويشير مسؤولون في السياحة إلى أن عشرات الآلاف من السعوديين تخلوا عن السفر إلى الولايات المتحدة وأوروبا لصالح البلدان العربية والإسلامية بعد الإجراءات التي يعتبرها البعض "معادية للإسلام" والتي قامت بها الولايات المتحدة وأوروبا بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على نيويورك وواشنطن.

المصدر : الفرنسية