بيروت تنفي مزاعم إسرائيلية بإيواء عناصر للقاعدة
آخر تحديث: 2002/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/10 هـ

بيروت تنفي مزاعم إسرائيلية بإيواء عناصر للقاعدة

محمود حمود
أبلغ لبنان مجلس الأمن الدولي باحتجاجه على المزاعم الإسرائيلية المستمرة بوجود عناصر من تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن على أراضيه.

جاء ذلك في اجتماع وزير الخارجية اللبناني محمود حمود مع سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لدى بيروت اليوم الخميس.

وقال حمود للصحفيين بعد لقائه سفراء الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا "طلبت منهم أن ينقلوا إلى حكوماتهم نفي لبنان مزاعم إسرائيل". ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ومطالبة إسرائيل بالكف عن هذه التهديدات وهذا التهويل "ولفت النظر إلى خطورة ما تقوم به".

وتدعي إسرائيل بأن عشرات من أعضاء تنظيم القاعدة موجودون في المخيمات الفلسطينية ويخططون لشن هجمات.

وتوترت العلاقات الأميركية اللبنانية منذ بدأت واشنطن حربها على ما يسمى بالإرهاب، وبعد أن صنفت حزب الله اللبناني في قائمة المنظمات التي تعتبرها إرهابية. ويرفض لبنان دمغ حزب الله -الذي ساعدت عملياته العسكرية على إنهاء 22 عاما من الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان- بالإرهاب.

قصف إسرائيلي على كفر شوبا في جنوب لبنان (أرشيف)
خرق الأجواء اللبنانية
في هذه الأثناء أعلن حزب الله في بيان له أن بطاريات مضاداته أطلقت نيرانها باتجاه طائرات إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية فوق مناطق القطاع الغربي في الجنوب. وقال شهود عيان إن الطائرات الحربية الإسرائيلية خرقت جدار الصوت فوق مناطق بجنوب وشمال لبنان.

وقالت مصادر أمنية لبنانية إن مقاتلات إسرائيلية انتهكت الأجواء اللبنانية وحلقت على ارتفاع منخفض فوق مدينة صور الساحلية ومنطقتها واتجهت شمالا فوق بيروت وصولا إلى طرابلس كبرى مدن شمال لبنان. وقد تعرضت الطائرات لنيران مضادات حزب الله الأرضية في جنوب لبنان دون أن يؤدي ذلك إلى إصابتها.

ويطلق حزب الله باستمرار قذائف مضادة للطيران على المقاتلات الإسرائيلية التي تخترق عادة حاجز الصوت في جنوب لبنان بصورة شبه يومية, منذ انسحاب القوات الإسرائيلية منه في مايو/أيار 2000 بعد 22 عاما من الاحتلال.

وقد أدانت الأمم المتحدة عدة مرات الانتهاكات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية، لكن إسرائيل ترفض وقف الطلعات الجوية التي تقول إن الغرض منها هو منع وقوع هجمات عبر الحدود مع لبنان.

المصدر : وكالات