المغرب يطرد وفدا إسبانيا يزور الصحراء الغربية
آخر تحديث: 2002/6/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/22 هـ

المغرب يطرد وفدا إسبانيا يزور الصحراء الغربية

أحد المخيمات في الصحراء الغربية (أرشيف)
قال المغرب السبت إنه طرد وفدا إسبانيا مؤيدا لجبهة البوليساريو كان يزور الصحراء الغربية المتنازع عليها معتبرا أن زيارته الهدف منها إزعاج السلطات المغربية وبعثة الأمم المتحدة في الإقليم.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن "السلطات المغربية فوجئت صباح السبت بوصول وفد من النواب المحليين بجزر الكناري إلى مدينة العيون يضم 14 شخصا كلهم معروفون بنشاطهم المؤيد للبوليساريو وبمناوأتهم للوحدة الترابية للمملكة المغربية".

وأشارت الوكالة إلى "أن هذا الوفد المعروفة نواياه العدائية تجاه المملكة المغربية وأهدافه غير المحايدة تم إيفاده إلى العيون (كبرى مدن الصحراء الغربية) بهدف واضح هو إزعاج السلطات المغربية وبعثة الأمم المتحدة".

وقالت الوكالة إن زيارة الوفد الإسباني الذي يترأسه كارميلو راميريز منسق مجموعة اللجان الكنارية لمساندة البوليساريو كانت "غير مرتقبة".

وأضافت الوكالة أن الوفد وصل قادما من لاس بالماس على متن رحلة طيران سياحية تابعة للشركة الإسبانية.
وأوضحت أنه أمام هذا الوضع "ووفاء لتقاليد الضيافة استقبلت السلطات المحلية بلباقة أعضاء هذا الوفد وطلبت منهم العودة إلى جزر الكناري مع تذكيرهم بأن هذا النوع من الزيارة يخضع لقواعد مضبوطة تعطي الأسبقية للمرور عبر القنوات الدبلوماسية".

وكانت الأمم المتحدة قد حاولت دون جدوى على مدى السنوات العشر الماضية تنظيم استفتاء لتقرير انضمام إقليم الصحراء -القليل السكان والغني بالفوسفات- إلى المغرب أو أن يحصل على استقلاله على نحو ماتطالب به جبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر.

ودأبت الحكومة الإسبانية على القول إنها تفضل حلا للصراع يتم التوصل إليه من خلال الأمم المتحدة وأحجمت عن إظهار تأييدها لأي من الطرفين.

المصدر : وكالات