اعتقلت السلطات السعودية سبعة عناصر يرتبطون بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، كانوا يخططون للقيام بما وصفتها السلطات بأعمال إرهابية تستهدف بعض المواقع الحيوية الهامة في المملكة باستخدام مواد متفجرة وصواريخ.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ناطق باسم وزارة الداخلية قوله إن هذه العناصر مكونة من خمسة مواطنين سعوديين وعراقي وآخر سوداني اتضح أنهم كبار المتورطين فيما وصفته بعمل إرهابي.

وتابع المتحدث أن السوداني قام مع أحد العناصر المرتبطة به بإطلاق صاروخ سام 7 قرب قاعدة الأمير سلطان الجوية في الخرج التي تبعد 80 كلم جنوب العاصمة الرياض.

وتأتي هذه الاعتقالات بعد يوم واحد من إعلان السلطات السودانية أنها سلمت مواطنا سودانيا اتهم بمحاولة نسف طائرة أميركية بقاعدة الأمير سلطان الجوية، إلى السلطات السعودية كي يحاكم بالمملكة.

وذكرت أنباء صحفية أن السوداني المتهم بالمحاولة التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعترف في التحقيقات أنه كان يحمل صاروخي سام 7 أطلق أحدهما، لكنه ذعر فدفن الصاروخ الآخر ثم هرب.

وكان مسؤولون أميركيون قد صرحوا في وقت سابق بأن اعتقال الرجل مؤخرا في السودان جاء بعد العثور على قاذف صاروخي مضاد للطائرات سوفياتي الصنع من النوع الذي يحمل على الكتف بمحيط القاعدة الجوية الكبيرة في أوائل مايو/أيار الماضي. وأضافوا أن الرجل يدعي أنه زعيم خلية تابعة للقاعدة.

وكانت القيادة المركزية الأميركية قد أعلنت الشهر الماضي اكتشاف قاذف صاروخي في القاعدة الجوية مما دفع مكتب التحقيقات الفدرالي إلى إصدار تحذير عام في الشهر نفسه من احتمال استهداف طائرات تجارية أميركية بصواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف.

المصدر : وكالات