ياسر عرفات في جنازة نجل محمود عباس برام الله
ـــــــــــــــــــــــ
القوات الإسرائيلية تدمر مصنعين فلسطينيين قرب منطقة المنطار شرقي مدينة غزة أحدهما للأوكسجين
ـــــــــــــــــــــــ

فلسطيني يفجر نفسه قرب جنود إسرائيليين على حدود الضفة الغربية في عملية فدائية لم تسفر عن إصابات ـــــــــــــــــــــــ

قالت مصادر صحفية إن قوات الاحتلال توغلت في مدينة جنين مساء اليوم، وذلك بعد ساعات من إقدامها على اغتيال مسؤول في كتائب شهداء الأقصى وهي مجموعة عسكرية تابعة لحركة التحرير الوكني الفلسطيني (فتح).

قالت مصادر طبية وأمنية فلسطينية إن وليد صبيح (28 عاما) استشهد بعد أن أطلق عليه جنود الاحتلال الرصاص بالقرب من بلدة الخضر القريبة من بيت لحم.

من جهة ثانية ندد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالجدار الأمني الذي بدأت إسرائيل في بنائه لعزل مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية على طول حدودها مع إسرائيل. وقال عرفات في تصريح للصحفيين أثناء جولة في إحدى مدارس مدينة رام الله إن "هذا الجدار الفاصل يشكل اعتداء فظيعا، إنه من فعل العنصرية الصهيونية والفصل العنصري".

دورية إسرائيلية تحرس سياجا يحيط بمدينة جنين
وكان الوزير الفلسطيني صائب عريقات اتهم إسرائيل بمحاولة إقامة نظام عزل عنصري أسوأ مما كان في جنوب أفريقيا بهذا الجدار إلى جانب نقاط التفتيش العسكرية الإسرائيلية التي تنتشر في الضفة الغربية وتعزل المدن والبلدات الفلسطينية.

وقررت السلطة الفلسطينية رفع شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص، ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بالاستيلاء على المزيد من أراضيهم، كما أن الجدار سيؤدي إلى عزل الضفة الغربية عن القدس الشرقية التي يطالب الفلسطينيون بأن تكون عاصمة دولتهم المستقلة.

وشرعت البلدوزرات الإسرائيلية بجرف الأراضي في قرية سالم داخل الخط الأخضر المحاذية لجنين يوم الخميس الماضي لتباشر بناء المرحلة الأولى على طول 115 كلم وبتكلفة تصل إلى 220 مليون دولار يتوقع الانتهاء منها في عام.

وتقول إسرائيل إن الجدار سيكون حائلا دون وقوع أي هجمات من أربع مدن فلسطينية كبيرة في الضفة هي جنين وقلقيلية وطولكرم ونابلس والتي تعد مراكز مقاومة عنيفة للاحتلال الإسرائيلي ومصدرا للعمليات الفدائية.

طفلة فلسطينية تسير على حطام منزل مدمر (أرشيف)
عملية فدائية
في هذه الأثناء دمرت القوات الإسرائيلية مصنعين فلسطينيين قرب منطقة المنطار شرقي مدينة غزة أحدهما مصنع للأوكسجين.

وقال مسؤول أمني فلسطيني إن قوات الاحتلال ترافقها الدبابات والجرافات العسكرية جرفت مصنعا للأخشاب وآخر للأوكسجين وهو الوحيد الذي يزود المستشفيات في قطاع غزة "رغم عدم وقوع أي مواجهات".

من جهة ثانية أصيب مواطن فلسطيني برصاصة في فخذه عندما فتح الجنود الإسرائيليون النار على مبنى في بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وصباح اليوم استشهد فلسطيني قالت الشرطة الإسرائيلية إنه فجر نفسه قرب جنود إسرائيليين على حدود الضفة الغربية، وأضافت الشرطة أن العملية التي وقعت قرب قرية مرجة شمالي طولكرم لم تسفر عن سقوط ضحايا في الجانب الإسرائيلي في حين استشهد منفذها، ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عنها.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر إن المهاجم كان واحدا من خمسة مشتبه بهم تلاحقهم قوات الأمن، وحذر من أن الفلسطينيين الخمسة يستعدون لتنفيذ عمليات فدائية في إسرائيل. وذكرت صحف إسرائيلية أن الفدائيين الخمسة هم ثلاثة شبان وفتاتان. وقد شددت إسرائيل من إجراءات الأمن ووضعت الشرطة في حالة تأهب تحسبا لوقوع عمليات فدائية.

وكانت قوات الاحتلال قد توغلت فجر اليوم في بلدة سلفيت جنوبي مدينة نابلس ودهمت عددا من المنازل وسط إطلاق كثيف للنيران، ويأتي التوغل الجديد بعد ساعات من انسحابها من مدينة جنين إثر توغل شاركت فيه حوالي 30 دبابة وعربة مدرعة.

جورج بوش وأرييل شارون أثناء اجتماعهما الأخير في البيت الأبيض

الدولة المؤقتة
في غضون ذلك أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون معارضته لقيام دولة فلسطينية مؤقتة بدعوى أن الشروط لم تنضج بعد، مستبقا بذلك خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش المرتقب خلال أيام ليشرح فيه تصوره النهائي لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأعلن البيت الأبيض الخميس الماضي أن قيام دولة فلسطينية مؤقتة هو أحد الخيارات التي يدرسها الرئيس بوش.

وشكك وزير الخارجية المصري أحمد ماهر في جدوى مقترح إقامة دولة مؤقتة، وقال للصحفيين إن مثل هذا الطرح "يعني أن مثل هذه الدولة قد توجد اليوم أما غدا فلا تكون, وهو شيء غير مفهوم ولم أسمع به من قبل ولم يسمع به أحد, ولا أعتقد أن هناك مثل هذا الطرح".

كما رفض مسؤولون فلسطينيون القبول بفكرة دولة مؤقتة وطالبوا بوضع جدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية على جميع الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967. وقال صائب عريقات إن إقامة دولة مؤقتة لا يسمح بإقامة علاقات دولية وعلى بوش أن يركز على جوانب أخرى.

وأعرب وزير الثقافة والإعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه في لقاء مع الجزيرة أن تصريحات شارون عن الدولة الفلسطينية تأتي في إطار مساومة للحصول على تنازلات من القيادة الفلسطينية. وقال عبد ربه إن الدولة المؤقتة جزء من مشروع لشارون يتضمن حلا مؤقتا طويل الأمد يطمح هو أن يتحول إلى أمر واقع وحل دائم.

المصدر : الجزيرة + وكالات