كتائب القسام تتبنى العملية الفدائية شمالي غزة
آخر تحديث: 2002/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/5 هـ

كتائب القسام تتبنى العملية الفدائية شمالي غزة

فلسطينيان مسلحان من كتائب القسام يعلنان مسؤولية الحركة عن هجوم على موقع للجيش الإسرائيلي جنوبي قطاع غزة (أرشيف)
ـــــــــــــــــــــــ
قوات الاحتلال تطلق الأعيرة النارية وقنابل الغاز على مئات من الفلسطينيين غالبيتهم من النساء والأطفال عند أحد ال
حواجز بالخليل ـــــــــــــــــــــــ
مستوطنون مسلحون يقتحمون منازل بقرية يانون شرقي نابلس وهم يطلقون النار وهددوا سكانها وطالبوهم بالرحيل. كما اقتحمت قوات الاحتلال قاعة عزاء منفذ عملية هرتزيليا في قرية مادما جنوب نابلس
ـــــــــــــــــــــــ

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان مساء السبت مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف مستوطنة إسرائيلية شمالي قطاع غزة وقتل فيه إسرائيليان واستشهد منفذه.

وكان مراسل الجزيرة في فلسطين قد ذكر أن جنديين إسرائيليين لقيا مصرعهما وأصيب اثنان آخران جراح أحدهما خطيرة في اشتباك بين قوة عسكرية إسرائيلية وفدائي فلسطيني حاول اقتحام مستوطنة دوغيت شمالي قطاع غزة. وقد استشهد منفذ الهجوم في الاشتباك.

وتبع هذه العملية الفدائية قصف إسرائيلي لمنطقة شمال بيت لاهيا أدى لإصابة بعض المسعفين أثناء محاولاتهم إنقاذ الجرحى، كما تعرضت سيارة إسعاف للقصف.

وأحبطت سلطات الاحتلال في وقت سابق محاولة لشن هجوم فلسطيني كبير بسيارة ملغومة في شمال قطاع غزة. وقال قائد عسكري إسرائيلي إن نشطاء فلسطينيين كانوا يخططون لاستدراج الجنود إلى كمين عبر إطلاق قذائف هاون من منصات مثبتة على سيارة ثم تفجير القنابل بداخلها حينما يصل الجنود لتفتيش المنطقة القريبة من مستوطنة إيلي سيناي.

وقال مهندسون عسكريون إن السيارة كانت تحوي قنبلتين كبيرتين زنة إحداهما 150 كلغ بالإضافة إلى قذائف هاون ومنصات لإطلاقها، وقد دمرت القوات الإسرائيلية السيارة الملغومة بقذيفة دبابة.

في غضون ذلك قال مراسل الجزيرة في فلسطين إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قرية المزرعة القبلية شمال غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية، وأفاد المواطنون أن دوي تبادل إطلاق النار سُمع في محيط القرية، وقد دهمت قوات الاحتلال العديد من المنازل.

وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت أيضاً قرية رمانة غربي جنين بالضفة الغربية، وأصيب طفل في التاسعة من عمره بسبب النيران العشوائية التي أطلقها الجنود الإسرائيليون.

وفي الخليل أطلقت القوات الإسرائيلية الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع على مئات من الفلسطينيين غالبيتهم من النساء والأطفال اقتربوا من حاجز عسكري في طريق عودتهم إلى قراهم في أطراف المدينة الواقعة في جنوب الضفة الغربية. وسقط عدد من الرجال والنساء مغمى عليهم بسبب الإرهاق واستنشاق الغاز.

وقالت مراسلة الجزيرة في فلسطين إن قوات الاحتلال أنهت احتجاز مئات من الفلسطينيين كانت قد أوقفتهم بين حاجزي المحكمة العسكرية والارتباط شمالي مدينة رام الله، ولم يسلم الصحفيون أيضا من تلك الإجراءات.

جنود إسرائيليون أثناء توغل في مدينة جنين (أرشيف)
فقد صادر جنود الاحتلال كاميرا لمراسل قناة الجزيرة وشريط التصوير وهوية المصور مجدي بنورة، وذلك أثناء التقاطه صورا للوضع بالحاجز العسكري قرب مخيم قلنديا جنوبي رام الله. وكان الجنود قد تهجموا على المصور رغم التقاط الصور خارج نطاق الحاجز الذي يحتشد عنده مئات المواطنين وعشرات السيارات المسافرة بين القدس ورام الله.

على الصعيد نفسه اقتحم مستوطنون مسلحون وهم يطلقون النار منازل قرية يانون شرقي نابلس، وهددوا سكانها وطالبوهم بالرحيل خلال أربع وعشرين ساعة. كما اقتحمت قوات الاحتلال قاعة عزاء الشهيد عمر محمد زيادة في قرية مادما جنوب نابلس، وهو منفذ الهجوم على مدينة هرتزيليا شمال تل ابيب الأسبوع الماضي. وقال شهود عيان إن الجنود الإسرائيليين اعتدوا على المواطنين واتلفوا محتويات قاعة العزاء.

وفي وقت سابق أنهت قوات الاحتلال الإسرائيلية صباح اليوم توغلا استمر ساعات في مدينتي جنين وطولكرم الخاضعتين للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بدعوى تعقب رجال المقاومة.

لائحة الإرهاب
من جانب آخر انتقدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الاتحاد الأوروبي بعد أن أفادت أنباء أنه يعتزم إدراج اسمها في لائحتها للمنظمات الإرهابية إلى جانب جماعتين فلسطينيتين هما الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح. واعتبرت الجبهة الشعبية في بيان لها موقف الاتحاد الأوروبي دعما "لإرهاب الدولة" الذي تمارسه الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

ويأتي ذلك في الوقت الذي رحبت فيه الحكومة الإسرائيلية بالخطوة، وقال مسؤول في وزارة الخارجية "إذا تأكد هذا المشروع فنحن نشيد به لأن محاربة الإرهاب الذي ينتشر كفيروس لا يمكن إلا أن تكون دولية كي تكون فعالة".

وفي سياق آخر قالت ناطقة باسم المفوضية الأوروبية إن البرلمان الأوروبي يجمد حاليا مساعدة بقيمة 18.7 مليون يورو مخصصة للسلطة الفلسطينية في انتظار الحصول على ردود بشأن طريقة استخدام هذه الأموال.

نبيل شعث
الدولة الانتقالية
وتأتي هذه التطورات مع إنهاء الإدارة الأميركية مشاوراتها بشأن خطة للسلام في الشرق الأوسط بعد أن استمعت أمس إلى كل من وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ووزير التعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث.

ورفض مسؤولون فلسطينيون القبول بفكرة دولة مؤقتة وطالبوا بوضع جدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية على جميع الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

وقال وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات إن إقامة دولة مؤقتة لا تسمح بإقامة علاقات دولية, وعلى بوش أن يركز على جوانب أخرى. في حين قال وزير التعاون الدولي نبيل شعث إنه بحث مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول أمس مسألة الجدول الزمني لإقامة الدولة الفلسطينية، وألمح إلى أن الفلسطينيين قد يقبلون بإعلان الدولة على الرغم من بقاء بعض أراضيها تحت الاحتلال في الوقت الراهن "لكن ذلك لا يعني أنها دولة مؤقتة".

ويعكف بوش في مزرعته هذا الأسبوع لوضع تصوره النهائي لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني بإقامة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب.

شمعون بيريز
وأفادت تقارير أن إقامة دولة فلسطينية انتقالية على 40% من أراضي الضفة الغربية وثلثي أراضي قطاع غزة دون رسم حدود نهائية هي فكرة تلقى قبولا كبيرا عند الرئيس بوش.

وقال وزير الخارجية شمعون بيريز إن فكرة إقامة الدولة الفلسطينية شبيهة بالوثيقة التي وضعها مع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع (أبوعلاء) مطلع العام الجاري في محاولة لوقف المواجهات.

واستبعدت مصادر صحفية إسرائيلية أن يحمل الخطاب المرتقب للرئيس الأميركي أي جديد، وقالت إن واشنطن طلبت من طرفي النزاع خفض سقف توقعاتهما من الخطاب الذي سيتضمن مطالبة السلطة الفلسطينية بتنفيذ إصلاحات جذرية وبإعلان إيفاد باول إلى المنطقة للبحث في عقد المؤتمر الدولي للسلام تمهيدا للتوصل إلى اتفاق مرحلي طويل الأمد يشمل إقامة دولة فلسطينية من دون رسم حدودها النهائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات