مارينز أميركيون يغادرون طائرة في قاعدة الظهران الجوية بالسعودية (أرشيف)
قال مسؤولون أميركيون اليوم إن السلطات السودانية ألقت القبض على شخص يشتبه بانتمائه إلى تنظيم القاعدة زعم أنه أطلق صاروخ أرض/جو على طائرة عسكرية أميركية بقاعدة الأمير سلطان الجوية بالمملكة العربية السعودية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وصرح المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم بأن اعتقال الرجل مؤخرا في السودان جاء بعد العثور على قاذف صاروخ مضاد للطائرات سوفياتي الصنع من النوع الذي يحمل على الكتف بمحيط القاعدة الجوية الكبيرة في أوائل مايو/أيار الماضي. وأضافوا أن الرجل يزعم أنه زعيم خلية من تنظيم القاعدة. وقال مسؤول دفاعي أميركي "لا نعرف ما إذا كان القاذف الصاروخي الذي عثر عليه في مايو/أيار هو نفسه القاذف الذي يزعم أنه استخدمه".

ولم يتضح ما إذا كان السودان لا يزال يحتجز الرجل. وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية اليوم الخميس أنه لم يتم تسليم المشتبه به إلى الولايات المتحدة، لكنها نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه يتعاون فيما يبدو مع المحققين.

وكانت القيادة المركزية الأميركية قد أعلنت في مايو/أيار الماضي عن اكتشاف قاذف صاروخي في القاعدة الجوية مما دفع مكتب التحقيقات الاتحادي إلى إصدار تحذير عام في الشهر نفسه من احتمال استهداف طائرات تجارية أميركية بصواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف.

المصدر : رويترز