العراق يجري استفتاء رئاسيا هذا العام
آخر تحديث: 2002/5/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/27 هـ

العراق يجري استفتاء رئاسيا هذا العام

صدام حسين
ذكرت أنباء صحفية أن العراق سيشهد في وقت لاحق من هذا العام استفتاء على منصب رئيس الجمهورية. وقالت صحيفة العراق إن نائب رئيس مجلس قيادة الثورة عزة إبراهيم ترأس اجتماعا للجنة العليا المشرفة على الاستفتاء العام كرس لمناقشة السبل الكفيلة بانجاحه.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة ناقشت أيضا السبل الكفيلة بجعل هذا الاستفتاء يجري في أجواء حرة وديمقراطية لإظهار وحدة الشعب العراقي في وجه التحديات الخارجية.

وكان الاستفتاء العام على منصب رئيس الجمهورية والذى أجري في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 1995 وشارك فيه 8.3 ملايين عراقي منح الرئيس صدام حسين نسبة 99.96 بالمائة, وفق الأرقام الرسمية. وبموجب الدستور العراقي فإن مجلس قيادة الثورة هو الجهة المخولة التي تحدد اسم المرشح الذي يطرح للاستفتاء لإشغال هذا المنصب لمدة سبع سنوات.

ويتزامن الإعلان عن إجراء هذا الاستفتاء مع تصاعد التهديدات الأميركية -لاسيما بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي- بالإطاحة بالرئيس صدام حسين الذي تتهمه بتطوير أسلحة دمار شامل. يشار إلى أن الرئيس العراقي –الذي احتفل مؤخرا بعيد ميلاده الخامس والستين- يجمع مناصب الأمين العام لحزب البعث, ورئيس مجلس قيادة الثورة, ورئيس الوزراء, والقائد العام للقوات المسلحة.

المصدر : رويترز