الكويت تشترط إشراف الأمم المتحدة على عودة أرشيفها
آخر تحديث: 2002/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ

الكويت تشترط إشراف الأمم المتحدة على عودة أرشيفها

صباح الأحمد الصباح
شددت الكويت اليوم على أن عملية إعادة أرشيفها الوطني أو السجلات الرسمية التي استولى عليها العراق أثناء اجتياحه لها عام 1990 يجب أن تتم تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي صباح الأحمد الصباح استعداد الكويت لاستلام أرشيفها بوساطة المنظمة الدولية. غير أنه شدد على أن بلاده لم تتسلم أي تأكيدات رسمية بهذا الشأن.

وعلى صعيد ذي صلة طلب المسؤول الكويتي من العراق تنفيذ "الخطوة الثانية مما تم الاتفاق عليه في القمة العربية التي عقدت في بيروت مؤخرا والتي تتعلق بموضوع أسرى الحرب الكويتيين".

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نسبت إلى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قوله إن "وزير الخارجية العراقي ناجي صبري أبلغه بصورة رسمية بأن وزارة الخارجية العراقية قامت بالتنسيق مع الوزارات والسلطات العراقية الأخرى المعنية بالحصول وتجميع الوثائق الخاصة بالأرشيف الوطني لدولة الكويت ومجموعة أخرى من الوثائق المتعلقة بها". وأضاف موسى أن الحكومة العراقية "سوف تواصل استكمال تجميع كافة الوثائق المتعلقة بدولة الكويت حتى تتم إعادتها بالكامل". ونقلت الوكالة عن موسى طلب الحكومة العراقية منه تأمين إعادة الوثائق والأرشيف إلى دولة الكويت".

كما أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان استعداد العراق لإعادة ذلك الأرشيف وأن هذا التأكيد جاء على لسان وزير الخارجية العراقي ناجي صبري أثناء مباحثاتهما الأخيرة. وقال للصحفيين الجمعة بعد تلك المباحثات "إذا حدث هذا وأعيدت المحفوظات إلى الكويت فإنه سيكون تطورا إيجابيا، وأرجو أن يساعد أيضا على تحسين العلاقات في المنطقة".

وأشار أنان إلى أن الجامعة العربية تريد أن تتعاون مع الأمم المتحدة لنقل محفوظات الأرشيف إلى الكويت مضيفا أنه سيتشاور الآن مع السلطات الكويتية بشأن أفضل السبل لإعادة تلك المحفوظات.

وكان العراق والكويت اتفقا أثناء القمة العربية التي عقدت في بيروت نهاية مارس/ آذار الماضي على تنقية علاقاتهما، وتعهد العراق "باحترام استقلال وسيادة وأمن الكويت".

المصدر : وكالات