تظاهرات بمصر واليمن ضد إسرائيل وأميركا
آخر تحديث: 2002/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/21 هـ

تظاهرات بمصر واليمن ضد إسرائيل وأميركا

تظاهرة أمام المسجد الأزهر في القاهرة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين (أرشيف)

تجددت في بعض العواصم العربية اليوم التظاهرات الشعبية الغاضبة احتجاجا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

ففي القاهرة خرج قرابة أربعة آلاف في مظاهرة عند الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة نددوا فيها بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين. ونشرت عناصر إضافية من قوات مكافحة الشغب في محيط المسجد.

يشار إلى أن التظاهر على الطرقات العامة محظور في مصر بسبب حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ 1981, ولكنه مسموح داخل حرم الجامعات والمساجد.

وفي اليمن حاول الآلاف عقب صلاة الجمعة التوجه إلى السفارة الأميركية وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، لكن حشودا مكثفة من الشرطة وقوات مكافحة الشغب أوقفت المتظاهرين على بعد نحو كيلومتر من السفارة الأميركية في قلب العاصمة صنعاء والمحاطة أصلا بإجراءات أمن مشددة.

وذكر مراسل قناة الجزيرة في صنعاء أن المتظاهرين أحرقوا العلم الأميركي ورددوا هتافات تطالب الحكومة بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة وإنهاء أي تعاون أمني معها بسبب مواقفها المتحيزة لإسرائيل.

وذكر بيان وزع في المظاهرة التي شارك فيها قادة أحزاب المعارضة اليمنية "نؤكد رفضنا القاطع والنهائي لكل أنواع التنسيق الأمني والتعاون العسكري القائم مع الحكومة الأميركية تحت غطاء مكافحة الإرهاب".

وانتهت مظاهرة اليوم بسلام. وكان أربعة أشخاص أصيبوا بجراح قبل أسبوعين في مظاهرة تحولت إلى اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية