خمسة جرحى في غارات أميركية وبريطانية شمالي العراق
آخر تحديث: 2002/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/17 هـ

خمسة جرحى في غارات أميركية وبريطانية شمالي العراق

صورة بثها التلفزيون العراقي لطائرة استطلاع أميركية من دون طيار قال إن الدفاعات العراقية أسقطتها شمالي البلاد (أرشيف)

أعلن ناطق عسكري عراقي أن خمسة مدنيين أصيبوا اليوم في غارات شنتها طائرات أميركية وبريطانية على منشآت مدنية وخدمية في شمال العراق. وقال الناطق إن الطائرات القادمة من الأجواء التركية أغارت على منشآت مدنية في محافظة نينوى (400 كلم شمال بغداد).

وقال الناطق إن الطائرات قامت بـ14 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق زاخو والعمادية ودهوك وعقرة وراوندوز ودوكان وأربيل والموصل. وأضاف أن "القوة الصاروخية والمقاومات الأرضية العراقية تصدت لها وأجبرتها على الفرار إلى قواعدها في تركيا".

وأعلن مسؤولون عسكريون أميركيون أن طائرات أميركية أغارت اليوم على
مواقع للدفاعات المضادة للطائرات في شمال العراق بعد تعرض دورية للمراقبة في
منطقة الحظر الجوي لنيرانها. وأعلن الجيش الأميركي في بيان أن قوات عراقية أطلقت النار من موقع في ضواحي سد صدام بينما كانت طائرة لعملية المراقبة في الشمال تقوم بدورية روتينية في منطقة الحظر الجوي.

وتعد هذه هي المرة الرابعة منذ بداية الأسبوع الماضي التي تستهدف طائرات أميركية وبريطانية الدفاعات الجوية العراقية. يأتي ذلك بعد إعلان العراق أنه أسقط طائرة استطلاع أميركية من دون طيار منذ يومين أثناء قيامهما بمهام فوق شمال العراق.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول 1998, تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق ولا تعترف بغداد بهما لعدم صدور أي قرار بشأنهما. ومنذ ذلك التاريخ, استشهد 375 عراقيا وجرح 1089 آخرون في القصف الأميركي والبريطاني.

المصدر : وكالات