خاتمي يقبل دعوة لزيارة الإمارات
آخر تحديث: 2002/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يطالب الأمن بحماية المواطنين في المحافظات التي يسيطر عليها إقليم كردستان
آخر تحديث: 2002/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/17 هـ

خاتمي يقبل دعوة لزيارة الإمارات

محمد خاتمي
أعلن في أبوظبي أن الرئيس الإيراني محمد خاتمي قبل دعوة لزيارة الإمارات العربية المتحدة، في موعد لم يتحدد بعد.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن الدعوة جاءت في رسالة من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات لخاتمي سلمها الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وزير الدولة للشؤون الخارجية لدى زيارة لطهران استمرت يومين.

وعاد الشيخ حمدان إلى بلاده الاثنين بعد الزيارة النادرة لإيران التي تسيطر على ثلاث جزر إستراتيجية بالخليج تطالب بها الإمارات. وقد التقى المسؤول الإماراتي بالرئيس خاتمي وبعدد من المسؤولين من بينهم وزير الخارجية كمال خرازي ونائب الرئيس الإيراني محمد علي أبطحي. ولم تذكر الوكالة ما إذا كانت المحادثات تناولت مسألة الجزر ولكنها قالت إن الجانبين تعهدا ببذل المزيد من الجهد لتحسين العلاقات.

وتعد زيارة الشيخ حمدان لطهران هي الثانية في أقل من عام بعد نحو عقدين من التوتر بين البلدين بشأن السيادة على جزر أبوموسى وطنب الكبرى والصغرى. وكان الشيخ زايد قد أرسل في يونيو/ حزيران الماضي وفدا برئاسة الشيخ حمدان لتهنئة خاتمي بمناسبة إعادة انتخابه.

وكانت إيران قد احتلت جزيرتي طنب الكبرى والصغرى عام 1974 ثم ألحقت بهما جزيرة أبوموسى عام 1992، والجزر الثلاث ذات أهمية إستراتيجية، إذ تؤمن الطريق إلى مضيق هرمز الذي يتحكم في خمس تجارة النفط العالمي

يذكر أن العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي وإيران قد طرأ عليها تحسن منذ مجيء الرئيس خاتمي إلى الحكم عام 1997، ولكن النزاع الذي طال أمده مع الإمارات حول الجزر أعاق إقامة علاقات أوثق.

المصدر : رويترز