عالم عراقي يدعو لاتفاق بين السنة والشيعة
آخر تحديث: 2002/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/14 هـ

عالم عراقي يدعو لاتفاق بين السنة والشيعة

أكد عالم شيعي عراقي بارز أن المسلمين السنة والشيعة بالعراق يجب أن يتفقوا في حالة الإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين (وهو من المسلمين السنة) نافيا ما تردد من وجود أي اتصالات بين الشيعة والولايات المتحدة للإطاحة بهذا النظام.

مشيرا إلى أنه يتفهم أسباب القلق الذي يعيشه السنة حاليا لأنهم في السلطة منذ فترة طويلة.

وقال العالم الشيعي عبد المجيد الخوئي في تصريحات له بمؤتمر إسلامي بالعاصمة المصرية القاهرة (إننا نحتاح الالتقاء في منتصف الطريق بين القلق (السنة) والطموح (من الشيعة) حتى نسوي كل المشكلات".

وشدد الخوئي وهو نجل العالم الشيعي الراحل أبو القاسم الخوئي على ضرورة السعي لحكم عادل نافيا ما تردد من أنباء صحفية من وجود أي تنسيق مع الولايات المتحدة في تحركهم للإطاحة بنظام صدام.

كما نفي العالم العراقي والذي يرأس مؤسسة خيرية في لندن تحمل اسم والده أيضا أنباء وجود اتصال سياسي مع إيران معتبرا أن النظام الديني في طهران يفتقر إلى الشرعية. وأعرب عن استغرابه من ورود أنباء بشأن الاتصال مع النظام الإيراني مع وجود اعتراض على مبدأ "ولاية الفقيه" الذي يعتمد عليه هذا الحكم.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد قال في تصريحات له في برلين أمس الأول إنه لا يوجد خطط حاليا لضرب العراق لكنه جدد اتهاماته بأن النظام العراقي يطور أسلحة الدمار الشامل ويشكل تهديد حقيقي بالمنطقة على حد تعبيره. وتقوم واشنطن حاليا بالتنسيق مع فصائل بالمعارضة العراقية للإطاحة بنظام صدام.

المصدر : الفرنسية