العاهل المغربي يتلقى دعوة جزائرية لقمة الاتحاد
آخر تحديث: 2002/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/13 هـ

العاهل المغربي يتلقى دعوة جزائرية لقمة الاتحاد

عبد العزيز بلخادم
وصل وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم إلى الدار البيضاء يحمل دعوة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس للمشاركة في قمة لزعماء اتحاد المغرب العربي المقرر انعقادها الشهر المقبل، في أول تجمع كبير من نوعه لزعماء دول هذا الاتحاد منذ عام 1994.

وقال بلخادم للصحفيين لدى وصوله إنه يحمل رسالة تدعو الملك محمد السادس للمشاركة في قمة الاتحاد، وأضاف "زيارتي تهدف أيضا إلى تعزيز علاقات التعاون بين الجزائر والمغرب".

وكان وزير الخارجية الجزائري قد سلم دعوة مماثلة الخميس إلى رئيس موريتانيا معاوية ولد سيدي أحمد الطايع في نواكشوط.

وستنعقد القمة يومي 21 و22 يونيو/ حزيران القادم في الجزائر العاصمة بعد أن تأخر انعقادها بصورة دورية بسبب الخلافات بين المغرب والجزائر العضوين المهمين في الاتحاد على منطقة الصحراء الغربية.

وظهر اتحاد دول المغرب العربي إلى الوجود عام 1989، ولكن التجمع الذي يضم الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس لم يعقد أي قمة منذ عام 1994 نتيجة الخلافات بين الدول الأعضاء خاصة المغرب والجزائر حول الصحراء الغربية.

وقد أنشئ الاتحاد بموجب اتفاقية مراكش عام 1986 التي نصت أيضا على إلغاء الحواجز التجارية والقيود المفروضة على دخول الأفراد إلى دول الاتحاد، ولكن بنود هذه الاتفاقية لم تتحقق قط بسبب الخلافات.

المصدر : الفرنسية