عرفات: الانتخابات فور انتهاء الاحتلال
آخر تحديث: 2002/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/6 هـ

عرفات: الانتخابات فور انتهاء الاحتلال

فلسطينية تجلس وسط أنقاض منزلها الذي دمرته قوات الاحتلال في مخيم جنين (أرشيف)

قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إنه لن تجرى أي انتخابات فلسطينية إلى أن ينتهي الاحتلال. وقد جاء تصريح عرفات الذي نقلته وكالة أنباء أميركية قبل قليل رغم تأكيدات عدد من مساعديه أن انتخابات تشريعية ورئاسية ستجرى في غضون الأشهر الستة القادمة.

وردا على أسئلة للصحافيين اليوم الجمعة قال عرفات إن الانتخابات ستجرى "فور أن ينهوا (الإسرائيليون) احتلالهم لأرضنا وفق الاتفاقات التي تم التوصل إليها معهم".

وكان أحمد عبد الرحمن الأمين العام لمجلس الوزراء الفلسطيني قال إن عرفات قرر الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية في غضون ستة أشهر، كما دعا إلى عقد اجتماع للجنة الانتخابات في غضون يومين.

ويتعرض الرئيس الفلسطيني لضغوط من الولايات المتحدة وإسرائيل وحتى الاتحاد الأوروبي لإدخال ما يرونه إصلاحات على السلطة الفلسطينية.

ياسر عرفات أثناء حضوره اجتماع مجلس الوزراء في رام الله بالضفة الغربية (أرشيف)

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قال إن إجراء تغييرات على السلطة مثل دمج الاجهزة الأمنية والحد من الفساد المنتشر فيها شرط مسبق لبدء المفاوضات مع ممثلين عنها.

ويعتقد مراقبون أن شارون يسعى لتهميش وتقليص دور الرئيس الفلسطيني عبر التغييرات التي تدعمها الولايات المتحدة مما يتيح بروز قيادة فلسطينية جديدة تخرج من تحت عباءة السلطة القائمة.

اعتقالات في جنين
من جهة ثانية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو أربعين فلسطينيا في مخيم جنين للاجئين بعد ساعات من اقتحامه فجر اليوم. وقال مصدر أمني فلسطيني إن غالبية المعتقلين هم من الذين هدمت منازلهم في المخيم. ومن بين المعتقلين أحد كوادر كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح ويدعى كمال أبو الوفا.

في غضون ذلك واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدعمة بالدبابات والطائرات المروحية حملات مداهمة وتفتيش في مدينتي جنين وطولكرم.

وقال محافظ جنين زهير مناصرة في حديث للجزيرة إن دبابات إسرائيلية وآليات مدرعة تساندها المروحيات اقتحمت جنين من عدة محاور, ونسفت عددا من البيوت -من بينها منزل جمال أبو الهيجا أحد قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في شمال الضفة الغربية- وبعض العمارات.

وأشار إلى أنها لا تزال تسيطر على الشوارع الرئيسية ومداخل المخيم وتمنع التجول. وأضاف مناصرة أن اشتباكات وقعت بين قوات الاحتلال ومدافعين عن المدينة, وأن القوات الإسرائيلية ضربت عناصر من الأمن الوطني.

فلسطينية تتجادل مع جندي إسرائيلي في مخيم جنين للاجئين (أرشيف)
وكانت عشرات الدبابات الإسرائيلية تساندها الطائرات المروحية دخلت مدينة جنين فجر اليوم في حملة قال متحدث باسم قوات الاحتلال إنها تهدف إلى اعتقال عدد من النشطاء الفلسطينيين، وشدد المتحدث على أن قواته لا تنوي البقاء بعد إنجاز مهمتها.

وفي قطاع غزة قالت مصادر إسرائيلية إن شابا فلسطينيا استشهد أثناء محاولة للهجوم على مستوطنة دوغيت، وحسب المصدر الإسرائيلي فإن الشهيد ويدعى عز الدين الشمالي (20 عاما) تبادل إطلاق النار مع جنود موقع حراسة المستوطنة وهاجمهم بقنابل يدوية قبل استشهاده، وقال المتحدث إنه لم يصب اي إسرائيلي في الهجوم.

من جهة ثانية قالت عائلة مواطنة عربية من إسرائيل إن جنود الاحتلال فتحوا النار قرب طولكرم على سيارة كانت تستقلها السيدة مما أدى لاستشهادها، ونفى متحدث باسم قوات الاحتلال أن يكون الجيش هو مصدر النيران.

حماس: لم نتعهد للسعودية
من جانبها قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إنها لم تتعهد بوقف عملياتها ضد الاهداف الإسرائيلية خارج الأراضي المحتلة عام 1967، وقال إسماعيل أبو شنب القيادي في الحركة إن هذا الخير عار عن الصحة.

وكان مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن اسمه قال لوكالة أنباء غربية إن الحركة تعهدت في حوار مع مسؤولين سعوديين بوقف هجماتها لمنح عملية السلام في المنطقة فرصة. لكن أبو شنب شدد على أن الحركة مصرة على المقاومة "بكافة أشكالها ما دام الاحتلال قائما على أرض فلسطين".

المصدر : الجزيرة + وكالات