الكويت وبريطانيا تقتربان من توقيع اتفاق دفاعي
آخر تحديث: 2002/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/3 هـ

الكويت وبريطانيا تقتربان من توقيع اتفاق دفاعي

أكد مسؤول عسكري كويتي أن بلاده وبريطانيا تقتربان من التوصل لاتفاق بخصوص المرحلة الأولى من نظام متقدم للقيادة والسيطرة العسكرية، لكنه أشار إلى أن البلدين لم يتوصلا بعد لاتفاق على شراء ناقلات جند مصفحة من نوع بيرانها.

وقال المسؤول في ختام محادثات كويتية اليوم مع وزير الدفاع البريطاني جيفري هون الذي يزور الكويت حاليا إن البلدين بدآ خطوات للتوصل لاتفاق نهائي فيما يتعلق ببرنامج سي 41، مضيفا أن الاتفاق على ناقلات الجند (بيرانها) سيستغرق بعض الوقت.

وذكر مسؤولون ودبلوماسيون أن التعامل مع العراق يتصدر جدول أعمال محادثات هون مع الزعماء الكويتيين وليس اتفاقات الأسلحة الوشيكة.

وسيسافر هون في وقت لاحق من اليوم إلى السعودية لإجراء محادثات من المتوقع أن تركز أيضا على العراق. ولبريطانيا طائرات في الكويت ضمن بعثة تقودها الولايات المتحدة لتعزيز منطقة الحظر الجوي المفروضة على جنوبي العراق.

وكانت الكويت وبريطانيا قد استأنفتا في الأسابيع الأخيرة المحادثات المتعلقة ببرنامج سي 41 في الوقت الذي تحركت فيه الكويت لتنفيذ عدد من اتفاقات الأسلحة التي تأجلت عدة أعوام، ومن بينها طلب كويتي حجمه 2.1 مليار دولار لشراء 16 طائرة هليكوبتر من نوع أباتشي من شركة بوينغ الأميركية.

وأبدت الكويت أيضا رغبة في شراء ناقلات جند مصفحة من طراز بيرانها التي تنتجها شركة ألفيس البريطانية لضمها للحرس الأميري الكويتي. وبرنامج سي 41 مقسم على أربع مراحل والمرحلة الأولى حجمها نحو 270 مليون دولار.

وكان وزير الدفاع الكويتي جابر الحمد الصباح قال في وقت سابق إن المرحلة الأولى ستتضمن أساسا الجزء الخاص بالاتصالات وأجهزة الرادار في نظام سي 41.

يشار إلى أن مشروع (سي 41) أحد أكبر البرامج الدفاعية الكويتية وهو جزء من خطة أوسع لإقامة درع دفاعي موحد يغطي شبه الجزيرة العربية بأكملها ويربط أنظمة القيادة والسيطرة في دول مجلس التعاون الخليجي الست.

المصدر : رويترز