استئناف محاكمة يمني متهم بهجوم السفارة الأميركية
آخر تحديث: 2002/5/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/29 هـ

استئناف محاكمة يمني متهم بهجوم السفارة الأميركية

أعلن الادعاء العام في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم أن يمنيا متهما بمهاجمة سفارة الولايات المتحدة بقنبلة يدوية في وقت سابق من هذا العام كان قد اعترف بالتخطيط للعملية تضامنا مع الفلسطينيين تراجع عن اعترافاته في هذا الصدد وقال إنها انتزعت منه بالقوة.

وقال ممثل المدعي العام أثناء الجلسة الثالثة من محاكمة سمير يحيى عوض إن المتهم البالغ من العمر 25 عاما اعترف بالتخطيط للعملية "قبل شهرين من تنفيذها". وأوضح المصدر أن المتهم الذي اشترى "ثلاث قنابل يدوية دفاعية من صنع روسي من السوق المحلية قبل ثلاثة أيام من الهجوم", قام بهذه العملية دون مشاركة أحد "تضامنا مع الفلسطينيين وانتقاما من الولايات المتحدة بسبب انحيازها لإسرائيل".

وبحسب قرار الاتهام فإن عوض متهم "بإلقاء قنبلتين على السفارة الأميركية واستهداف حياة الأبرياء والأضرار بسمعة اليمن وعلاقاته الخارجية". غير أن المتهم, الذي أكد في بداية المحاكمة براءته, نفى هذه التصريحات وأكد أن الاعترافات انتزعت منه "تحت التهديد".

وأعلن مسؤول يمني أن "الشاب يعاني من اضطرابات نفسية تنتابه بين حين وآخر". إلا أن ممثل المدعي العام طالب "بإنزال العقوبة المنصوص عليها بحسب القانون" التي تقضي في هذه الحالة بالسجن ما بين 5 و10 سنوات. وستعقد الجلسة المقبلة من المحاكمة الاثنين المقبل. ولم يحضر أي ممثل عن السفارة الأميركية المحاكمة.

وكانت السلطات اليمنية قللت من أهمية الهجوم الذي وقع بعد زيارة نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني لليمن ولم يسفر عن سقوط ضحايا. وقررت الولايات المتحدة تقديم مساعدة لليمن من أجل التصدي لخلايا تنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن وتقول واشنطن إن مؤيديه موجودون في البلاد.

المصدر : الفرنسية