السعودية تدرب مدرساتها على الدفاع المدني
آخر تحديث: 2002/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/19 هـ

السعودية تدرب مدرساتها على الدفاع المدني

أعلن مسؤول سعودي أن الرياض ستقوم بتدريب المدرسات على مهارات الدفاع المدني. ويأتي الإعلان عن ذلك بعد شهرين من مقتل 15 طالبة في حريق نشب بمدرسة في مكة المكرمة.

وقال مسؤول في دائرة الدفاع المدني السعودي إن الحكومة تخطط لتدريب مليون ونصف المليون مدرسة على كيفية إخلاء البنايات التي تتعرض للخطر واستخدام مطافئ الحريق لإنقاذ الطالبات. وأشار المسؤول إلى أن التدريب سيبدأ في الثاني عشر من هذا الشهر.

وقد لقيت 15 طالبة مصرعهن وجرحت 50 في تدافع وقع في 11 مارس/ آذار الماضي بعد اندلاع حريق في مدرستهن بمكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية.

وقد اندلع الحريق في وقت كانت فيه المدرسة مزدحمة بنحو 800 طالبة. وذكر شهود عيان أن الطالبات لم يتمكن من الخروج من المدرسة عند اندلاع الحريق إذ أن مفتاح البوابة الرئيسية كان لدى حارس المدرسة الذي كان غائبا حينها.

وأوضح أقارب الضحايا أن المدرسة المؤلفة من ثلاثة طوابق كانت تستقبل ضعفي العدد الذي أنشئت لاستيعابه وتفتقر لوسائل الأمان الكافية. تجدر الإشارة إلى أن مدارس الفتيات في السعودية تحظى بحراسة وتغلق أبوابها بالمفاتيح لمنع دخول أي شخص إليها أو مغادرة أي طالبة من المدرسة دون إذن.

ووجهت وسائل الإعلام السعودية انتقادا نادرا لعناصر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين يعرفون باسم "المطوعين" واتهمتهم بعرقلة جهود إنقاذ القتيلات. وتشاحن رجال الإطفاء مع المطوعين بعد أن حاولوا إبقاء الفتيات داخل المبنى الذي اجتاحته النيران بحجة أنهن لا يرتدين الحجاب.

المصدر : رويترز