حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني
أكد وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون تحدى الكل بما يفعله الآن بحق الشعب الفلسطيني وقيادته، ولم يستبعد أن يكون شارون قد تلقى الضوء الأخضر للقيام بالعمليات الأخيرة.

وقال حمد بن جاسم إن المبادرة السعودية التي أقرتها قمة بيروت العربية الأخيرة تعطلت بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بمتابعة المبادرة لم تشكل بسبب هذه الأوضاع.

وأوضح وزير الخارجية القطري أن الرأي العام العالمي والعربي الذي كان ينتظر المبادرة أصبح متعاطفا مع الفلسطينيين، موضحا أن تعاطف غير العرب مع الفلسطينيين صار واضحا وهم يحاولون بشتى السبل إيصال الماء والغذاء للفلسطينيين المحاصرين، كما أن الشعب العربي يتوق لقرار سياسي حيال القضية.

واعتبر الوزير القطري أن شارون تلقى الضوء الأخضر لشن هذه العمليات العسكرية الواسعة، وأعرب عن اعتقاده بأن الوسيط الأميركي أراد بذلك أن يصل الطرف الفلسطيني على وجه الخصوص منهكا إلى طاولة المفاوضات للقبول بأي شئ غير أن المقاومة القوية من جانبهم عكست هذه التوقعات.

وقال حمد بن جاسم إن على الدول الكبرى وخاصة الولايات المتحدة أن تعطي تحذيرا واضحا وصريحا لرئيس الوزراء الإسرائيلي لوقف هذه الاعتداءات، مشيرا إلى أن شارون لن يتوقف ما لم تصدر له مثل هذه التحذيرات.

المصدر : الجزيرة