سوريا تبدأ إعادة نشر قواتها في لبنان
آخر تحديث: 2002/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/21 هـ

سوريا تبدأ إعادة نشر قواتها في لبنان

شاحنة تابعة للجيش السوري تحمل مدرعة على طريق دمشق الرئيسي بجبال لبنان الشرقية
أفادت مراسلة الجزيرة في بيروت أن القوات السورية في لبنان بدأت بإعادة انتشارها تنفيذا لاتفاق سوري لبناني. وقالت المراسلة إن وحدات من الجيش السوري شوهدت وهي تنسحب من مناطق بيت مري والمنصورية وعين سعادة في شرق بيروت باتجاه سهل البقاع.

وجاء في بيان مشترك أصدرته قيادتا الجيشين السوري واللبناني أن خطوات إعادة الانتشار هذه تأتي استكمالا لتنفيذ اتفاق الطائف. وأعلن في وقت سابق في لبنان أن القوات السورية الموجودة على الأراضي اللبنانية ستنفذ إعادة انتشار لوحداتها تنفيذا لاتفاق الطائف.

وقد عرض وفد مشترك من قيادتي الجيشين السوري واللبناني على الرئيس اللبناني إميل لحود الإجراءات التي ستتخذ لتنفيذ خطة إعادة الانتشار في عدد من المناطق اللبنانية. وتتضمن الخطة إعادة نشر حوالي 20 ألف جندي سوري ما زالوا في لبنان في مناطق قريبة من الحدود اللبنانية السورية.

وينص اتفاق الطائف عام 1989 والذي ساعد في إنهاء الحرب الأهلية في لبنان التي استمرت من عام 1975 إلى عام 1990 على ضرورة سحب سوريا لقواتها إلى مناطق قريبة من الحدود السورية اللبنانية كخطوة تجاه مساعدة الحكومة اللبنانية على الوقوف على قدميها بعد الحرب.

وسحبت سوريا قواتها من بيروت العام الماضي في إجراء اعتبر على نطاق واسع تنازلا أمام الاستياء الذي عبر عنه مسيحيون لبنانيون بسبب ما يوصف بسيطرة سوريا السياسية والعسكرية على لبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات