الاحتلال يعلن قتل أحد منفذي هجوم أدورا
آخر تحديث: 2002/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/15 هـ

الاحتلال يعلن قتل أحد منفذي هجوم أدورا

رئيس هيئة الأركان بجيش الاحتلال شاؤول موفاز يتفقد منطقة مستوطنة أدورا التي تعرضت لهجوم نفذه مقاتلون فلسطينيون

ـــــــــــــــــــــــ
الجيش الإسرائيلي يعلن أن ثلاثة مسلحين نفذوا الهجوم على مستوطنة أدورا الذي أسفر عن مصرع أربعة مستوطنين وإصابة ستة آخرين

ـــــــــــــــــــــــ

قوات الاحتلال تقطع التيار الكهربائي عن المناطق المحيطة بمقر الرئيس الفلسطيني المحاصر في رام الله وتحشد الآليات العسكرية حول المقر
ـــــــــــــــــــــــ

الفلسطينيون والإسرائيليون يعقدون الأحد اجتماعا بشأن كنيسة المهد وولي عهد السعودية ينقل اقتراحا فلسطينيا إلى بوش لإنهاء حصار الكنيسة ومقر عرفات
ـــــــــــــــــــــــ

قال مراسل الجزيرة في فلسطين إن أربعة مواطنين فلسطينيين على الأقل أصيبوا بجروح بنيران جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء اجتياحهم لعدد من القرى والبلدات الفلسطينية شمال غرب الخليل، وذلك عقب الهجوم الذي شنه مقاتلون فلسطينيون على مستوطنة أدورا قرب الخليل. وقد أسفر ذلك الهجوم عن مقتل أربعة مستوطنين وجرح ستة آخرين قبل أن ينسحب المهاجمون. وقال المراسل إن فلسطينيا استشهد برصاص الجيش الإسرائيلي قرب المستوطنة, وأعلن الإسرائيليون أنه أحد منفذي الهجوم.

وذكرت مصادر إسرائيلية أنه عثر بجوار جثة الفلسطيني على بندقية من طراز إم 16، ويواصل جيش الاحتلال بحثه في المنطقة عن مسلحين آخرين. وأوضح بيان للجيش أن المجموعة الفلسطينية التي نفذت عملية أدورا كانت تضم ثلاثة أشخاص.

رجال الإسعاف ينقلون إسرائيليا أصيب في العملية الفدائية
وأكدت مصادر في القوات الإسرائيلية وشهود عيان أن مسلحَين فلسطينيين تسللا إلى المستوطنة وأخذا ينتقلان من منزل إلى آخر. وقال مراسل الجزيرة إن منفذي الهجوم نجحوا في الانسحاب من المستوطنة بعد تبادل لإطلاق النار استمر نصف ساعة، وأشار إلى أن قوات الاحتلال قامت بتمشيط منازل المستوطنة -التي لا تتجاوز السبعين- منزلا منزلا دون أن تعثر على أثر لهما. وقام رئيس الأركان الإسرائيلي شاؤول موفاز بتفقد موقع الهجوم.

وفي اتصال هاتفي مع الجزيرة أوضح مدير مركز المستقبل للإعلام نزار رمضان أن مروحيات أباتشي الإسرائيلية تقوم بعمليات تمشيط وإنزال للجنود في الأودية والجبال المطلة على مستوطنة أدورا.

ودعا مجلس المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية الحكومة الإسرائيلية إلى إكمال عمليتها العسكرية بالدخول إلى الخليل وقطاع غزة ردا على هجوم أدورا.

وفي الوقت الذي حملت فيه الحكومة الإسرائيلية الرئيس الفلسطيني مسؤولية الهجوم رد وزير الإعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه قائلا إن الهجوم يعتبر نتيجة مباشرة للجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية. وحمل عبد ربه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون المسؤولية المباشرة عن هجوم مستوطنة أدورا.

الوضع في رام الله

مسعفون ينقلون جريحا فلسطينيا أصيب برصاص قوات الاحتلال في رام الله أمس
من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال قطعت التيار الكهربائي عن المناطق المحيطة بمقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المحاصر في رام الله, كما شوهدت حشود من الآليات العسكرية حول المقر حيث تم جرف الموقف الخاص بسيارات الرئاسة بعد تدميرها أمس.

وفرقت قوات الاحتلال مظاهرة نظمها حوالي 200 شخص لليوم الثاني على التوالي أمام مقر الرئيس الفلسطيني. واستخدمت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يحاولون اختراق الحاجز المجاور للمقر ورشقوا الجنود بالحجارة. لكن ذلك لم يثن المتظاهرين عن التوعد بتنظيم مظاهرات مماثلة في الأيام المقبلة.

شهيد في غزة
في هذه الأثناء قال مصدر طبي فلسطيني إن شابا فلسطينيا استشهد برصاص الاحتلال فجر اليوم قرب مستوطنة دوغيت شمال قطاع غزة. وقال مراسل الجزيرة في القطاع إن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي في قصف بالرشاشات الثقيلة قرب بوابة صلاح الدين في رفح. وكان ثلاثة آخرون قد أصيبوا بجروح -إصابة أحدهم خطيرة- نتيجة انفجار قذيفة دبابة في موقع قرب الحدود الفلسطينية المصرية. وقالت مصادر فلسطينية إن من بين المصابين عجوزا في الخامسة والسبعين من عمرها أصيبت برصاص قوات الاحتلال عندما فتحت دبابة إسرائيلية موجودة على الحدود مع مصر النار باتجاه حي البرازيل.

مفاوضات بيت لحم

جنود الاحتلال يجوبون شوارع بيت لحم أثناء رفع قصير لحظر التجول
في غضون ذلك قال صلاح التعمري عضو المجلس التشريعي الفلسطيني والمشارك في مفاوضات كنيسة المهد، إنه يتوقع اجتماعا جديدا مع الجانب الإسرائيلي غدا الأحد في محاولة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع. وأضاف التعمري أنه تلقى تعليمات من الرئيس عرفات أثناء لقائهما اليوم في رام الله بشأن المفاوضات لبحثها في الاجتماع.

من جهة أخرى أصيب أحد الشبان المحتمين داخل كنيسة المهد بجروح بليغة برصاص القناصة الإسرائيليين أثناء وقوفه قرب إحدى بوابات الكنيسة. على الصعيد نفسه تم نقل فلسطينيَين أصيبا بجروح أمس من داخل الكنيسة إلى أحد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج بعد إصابتهما في تبادل لإطلاق النار مع قوات الاحتلال. وتزعم مصادر إسرائيلية أن قوات الجيش أطلقت النار على الكنيسة بعد تعرضها لإطلاق نار من المسلحين داخلها. وقد تم اليوم تشييع الشهيد الفلسطيني عصام جوابرة الذي سقط برصاص الاحتلال منذ يومين في ساحة كنيسة المهد.

جندي إسرائيلي على ظهر عربة عسكرية في شارع ببيت لحم
ودعا وزير الحكم المحلي صائب عريقات إلى تدخل فوري من المجتمع الدولي لفك الحصار عن كنيسة المهد في بيت لحم وعن الرئيس الفلسطيني في مقره العام برام الله. جاء ذلك في رسائل وجهها عريقات إلى مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز ومبعوث الاتحاد الأوربي ميغيل أنخيل موراتينوس والمبعوث الروسي أندريه فدوفين ومبعوث الأمم المتحدة تيري رود لارسن.

واتهم عريقات الحكومة الإسرائيلية بعرقلة عمل المفاوضين الفلسطينيين المكلفين التفاوض مع المسؤولين الإسرائيليين في محاولة للوصول إلى مخرج لحصار كنيسة المهد.

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن ولي العهد السعودي الأمير عبد الله سلم الخميس الماضي الرئيس الأميركي جورج بوش في القمة التي جمعتهما بتكساس اقتراحا فلسطينيا لإنهاء الحصار الإسرائيلي لكنيسة المهد في بيت لحم ولمقر الرئيس الفلسطيني في رام الله.

وأوضح الأمير سعود الفيصل في تصريحات لصحيفة واشنطن بوست الأميركية أن السلطة الفلسطينية أبدت استعدادها لإحالة الفلسطينيين الذين لجؤوا إلى الكنيسة والذين تتهمهم إسرائيل بالمشاركة في عمليات ضدها إلى القضاء الفلسطيني بعد تقديم الدلائل ضدهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات