قتل ثلاثة متهمين بالعمالة انتقاما لزلوم
آخر تحديث: 2002/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/11 هـ

قتل ثلاثة متهمين بالعمالة انتقاما لزلوم

فلسطينيون يسحبون جثة أحد المتعاونين مع إسرائيل في شوارع الخليل
ـــــــــــــــــــــــ
شرطة الاحتلال تستولي على منازل عربية في القدس وتسلمها لمستوطنين يهود

ـــــــــــــــــــــــ

إسرائيل تقرر تمديد حبس مروان البرغوثي 25 يوما بأمر من القاضي العسكري
ـــــــــــــــــــــــ

إيفانوف يطالب إسرائيل بإنهاء حصار الرئيس الفلسطيني وكنيسة المهد
ـــــــــــــــــــــــ

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أنه تم العثور على جثث ثلاثة من أخطر المتعاونين مع سلطات الاحتلال الاسرائيلي قرب مسجد الأنصار في المنطقة التي اغتالت فيها قوات الاحتلال مروان زلوم قائد كتائب شهداء الاقصى في المدينة ومرافقا له. ونقل المراسل عن مصادر فلسطينية أن الثلاثة كانوا قد أدينوا بعمليات قتل وتصفية لناشطين فلسطينيين في السابق.

وقد استُشهد زلوم ومرافقه سمير أبو رجب، وهو من قوات السبعة عشر إثر إطلاق مروحيتين إسرائيليتين من طراز أباتشي أربعة صواريخ على السيارة التي كانا يستقلانها في وسط مدينة الخليل في الضفة الغربية.وقد نزل إلى شوارع المدينة عدد من الفلسطينيين مطالبين بالانتقام لزلوم ورفيقه.

أحد سكان القدس ممن صودرت منازلهم يحتج أمام جندي إسرائيلي

من جانب آخر قال مراسل الجزيرة إن الشرطة الإسرائيلية قامت بإخلاء منازل 11 عائلة فلسطينية في القدس بمساعدة قوات من حرس الحدود وذلك لتسليمها للمستوطنين.
وكانت محكمة للاحتلال أصدرت أمرا بالإخلاء بذريعة أن الأرض والأبنية الواقعة في ضاحية الشيخ جراح في القدس مملوكة لجمعية استيطانية يرأسها وزير السياحة الإسرائيلي بني إيلون.

30 معتقلا
في هذه الأثناء أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي في بيان أنها أوقفت 30 فلسطينيا في الضفة الغربية بينهم 26 الليلة الماضية بدعوى الاشتباه في قيامهم بما سمته نشاطات إرهابية.

وقال البيان إن تسعة فلسطينيين أوقفوا في حوسان وسبعة في صوريف وخمسة في الخضر وهي ثلاث قرى في منطقة بيت لحم بالضفة الغربية. كما أوقف خمسة ناشطين فلسطينيين في يطا جنوب الخليل. وأوقفت قوات الاحتلال أيضا أربعة فلسطينيين صباح اليوم في الظاهرية قرب الخليل في عمليات تفتيش قامت بها. وأوضح البيان أن جميع الموقوفين يخضعون للاستجواب حاليا.

اجتياح غزة

فلسطيني من حماس أثناء دوريته في مدينة غزة
من جهة ثانية قال مصدر فلسطيني إن قوات الاحتلال توغلت فجر اليوم في بلدة وادي السلقا جنوب قطاع غزة، وقال رئيس المجلس البلدي لبلدة وادي السلقا يوسف أبو العجين إن قوات الاحتلال دخلت شرق بلدة وادي السلقا وسط إطلاق كثيف للنيران من الأسلحة الثقيلة وإطلاق قذائف الدبابات على موقع للشرطة الفلسطينية.

وأشار أبو العجين إلى "أن قوات الاحتلال أغلقت الطريق الرئيسي المؤدي إلى البلدة "مما دفع الأهالي لعدم الخروج من منازلهم وتم إغلاق جميع المؤسسات والمدارس اليوم تحسبا لأي اعتداء تقوم به قوات الاحتلال.

الوضع في بيت لحم
وعلى الصعيد السياسي قالت مصادر فلسطينية لمراسلة الجزيرة في فلسطين إن اجتماعا سيعقد صباح اليوم بين شخصيات فلسطينية وعسكريين إسرائيليين في بيت لحم لبحث سبل حل أزمة المحاصرين في كنيسة المهد، وقالت المصادر إن تعليمات صدرت من الرئيس عرفات للشخصيات الفلسطينية بحضور الاجتماع.

الدخان يتصاعد من كنيسة المهد المحاصرة في بيت لحم
وفي السياق نفسه قالت المراسلة مساء أمس إن تبادلا كثيفا لإطلاق النار سمع دويه في محيط كنيسة المهد المحاصرة في بيت لحم. وأكد فلسطيني داخل الكنيسة أنه وقع إطلاق نار بين جنود الاحتلال والمقاتلين الفلسطينيين، وأوضح أن الجنود أطلقوا قنبلة مسيلة للدموع داخل باحة الكنيسة، كما شبت النيران في حافلة قرب كنيسة القديسة كاترين المجاورة لكنيسة المهد.

محاكمة البرغوثي
وفي سياق آخر قررت إسرائيل تمديد حبس أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي -الذي تتهمه بالمسؤولية عن قتل عشرات الإسرائيليين في هجمات فدائية فلسطينية- لمدة 25 يوما بأمر من القاضي العسكري.

وأعلن القاضي العسكري تمديد حبس البرغوثي إثر جلسة عقدت في المقر العام للشرطة الإسرائيلية بالقدس الشرقية حيث يعتقل هناك منذ الخامس عشر من الشهر الحالي.

تصريحات إيفانوف

إيغور إيفانوف
في هذه الأثناء طالب وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف إسرائيل بإنهاء حصار المقر العام للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله وكنيسة المهد في بيت لحم.

وقال إيفانوف إن من الضروري أن تسحب إسرائيل قواتها من الأراضي الفلسطينية دون تأخير وتضع حدا لحصار المقار العامة لياسر عرفات في رام الله ولحصار كنيسة المهد في بيت لحم. وأضاف أنه يجب تفادي العنف بأي ثمن في هذين المكانين لأنه "إذا سفك الدم فإن العواقب ستكون غير متوقعة على الإطلاق".

المصدر : الجزيرة + وكالات