صدام يدعو العرب لخفض إنتاج النفط إلى النصف
آخر تحديث: 2002/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/10 هـ

صدام يدعو العرب لخفض إنتاج النفط إلى النصف

صدام حسين أثناء إلقائه خطابا سابقا

دعا الرئيس العراقي صدام حسين الدول العربية المنتجة للنفط إلى خفض إنتاجها بصورة فورية بنسبة 50% احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني.

وقال صدام في خطاب بثه التلفزيون العراقي ونقلته الجزيرة على الهواء مباشرة إنه يتعين أيضا على هذه الدول حرمان الولايات المتحدة وإسرائيل من النصف الآخر من صادرات النفط.

كما طالب الرئيس العراقي بتهديد أي دولة أو شركة باتخاذ نفس الإجراءات ضدها إذا قامت بتصدير ما يصل إليها من نفط إلى هاتين الدولتين، مشددا على أن يكون للدول المؤيدة للحق العربي حصة من النفط تناسب موقفها وتقليصه عن الدول التي تعادي ذلك الحق.

وحث صدام الدول العربية على إقناع الدول الإسلامية المنتجة للنفط بالحذو حذوها في اتخاذ تلك الإجراءات، وعلى أن يسعوا لاستصدار قرار من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) متضامن مع هذه الإجراءات. وشدد على ضرورة أن يتخذ العرب جميع الاحتياطات اللازمة لمواجهة أي رد فعل أو عدوان إسرائيلي أو أميركي انتقامي.

وتعليقا على ذلك، قال مراسل الجزيرة في بغداد إن الرئيس العراقي لم يورد في خطابه أي إشارة للتراجع عن قراره الأخير بتعليق الإمدادات النفطية لمدة شهر، مؤكدا أنه انتقد حالة الضعف السياسي للعرب وعدم قدرتهم على اتخاذ قرارات حاسمة وشجاعة لردع الإسرائيليين ووقف هدر الدم الفلسطيني.

وكان العراق قد أعلن في الثامن من أبريل/ نيسان الجاري وقفا لمبيعات النفط العراقية الخاضعة لاتفاق النفط مقابل الغذاء الذي تشرف عليه الأمم المتحدة لمدة شهر. ولم تنضم أي دولة عربية أو إسلامية منتجة للنفط إلى هذا الحظر.

المصدر : الجزيرة + وكالات