ملك البحرين يحذر من تعرض مصالح واشنطن للخطر
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ

ملك البحرين يحذر من تعرض مصالح واشنطن للخطر

قال ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة إن المصالح الأميركية يمكن أن تتعرض للخطر بسبب عدم ممارستها للضغط على إسرائيل كي تفك الحصار المفروض على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بمقره في مدينة رام الله.

وقال حمد بن عيسى في تصريحات نشرتها وكالة أنباء البحرين الرسمية "بلا ريب إن مقابلة وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) لرئيس فلسطين المنتخب من شعبه وهو تحت الحصار وتركه هنالك دون حل لا يخدم هيبة أميركا وسمعتها في العالم والمنطقة".

وأضاف العاهل البحريني الذي تستضيف بلاده الاسطول الخامس للبحرية الامريكي أن المطلوب وقفة عالمية تدين المس بحياة الابرياء مثلما ادان العالم هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

وأكد الملك حمد أن قيم العدالة والحرية في الدستور الامريكي "ستفقد معناها لدى شعوبنا وشعوب العالم اذا استمر ذلك الوضع المؤسف كما هو عليه الان على حساب الحق الشرعي والوجود الانساني للشعب الفلسطيني حيث لم يعد خافيا انه يتعرض لحرب شاملة من جانب اسرائيل التي تستغل الدعم الاميركي". 

وكان باول قد عاد إلى بلده الأسبوع الماضي بعد جولة استغرقت عشرة أيام في الشرق الأوسط لم تعط مؤشرا على أي تقدم لإنهاء تدهور الأوضاع بالأراضي الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيليي على الشعب الفلسطيني وقيادته وممتلكاته.

ومنح الرئيس الامريكي جورج بوش مؤخرا البحرين لقب حليف رئيسي للولايات المتحدة من خارج منظمة حلف شمال الاطلسي وهو ما يعطي المنامة حرية أكبر في المشاركة في التدريبات العسكرية الأميركية.

إلا أن البحرين شهدت مؤخرا مسيرات احتجاج حاشدة وغاضبة للاحتجاج على العدوان الاسرائيلي والانحياز الأميركي لإسرائيل، واستهدفت إحدى التظاهرات الهجوم على السفارة الأميركية بالمنامة. كما غضب كثير من البحرينيين عندما طلب السفير الأميركي من المشاركين في احتفال مدرسي الوقوف دقيقة حدادا على القتلى الإسرائيليين بعد أن وقف الحضور دقيقة حدادا على الضحايا الفلسطينيين.

يشار إلى أن الدولة العربية شهدت تظاهرات مماثلة منددة بالعدوان الإسرائيلي وبالانحياز الأميركي.

المصدر : رويترز