إسرائيل تعلن إتمام الانسحاب من نابلس ورام الله
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ

إسرائيل تعلن إتمام الانسحاب من نابلس ورام الله

دبابة إسرائيلية في أحد شوارع نابلس
ـــــــــــــــــــــــ
راعي كنيسة المهد يؤكد أن الطعام قد نفد بشكل كامل من الكنيسة ومحاولات إسرائيلية لزرع ألغام ومد أسلاك شائكة تمهيدا للاقتحام
ـــــــــــــــــــــــ

بن إليعازر يضع شروطا لإتمام الانسحابات منها تسليم قتلة زئيفي واستسلام المطلوبين المحاصرين داخل مكتب عرفات وكنيسة المهد
ـــــــــــــــــــــــ

الحكومة الإسرائيلية تقرر مقاطعة ممثل الأمم المتحدة في الشرق الأوسط تيري رود لارسن وعدم التعامل معه, لتصريحاته بشأن فظائع جنين
ـــــــــــــــــــــــ

ذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية أتمت صباح اليوم انسحابها من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. وأوضح الناطق أن القوات الإسرائيلية بعدما أنجزت انسحابها من المدينة, أعادت انتشارها على مشارف نابلس لتطويقها.

وقال المتحدث أيضا إن الجيش أتم انسحابه من مدينة رام الله الذي بدأه الليلة الماضية باستثناء منطقة المقاطعة حيث مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي لاتزال الدبابات الإسرائيلية تحاصره. وقالت مصادر فلسطينية إن الانسحاب مجرد إعادة انتشار لقوات الاحتلال لتنفيذ عمليات عسكرية جديدة.

ولاتزال القوات الإسرائيلية تحتل مدينة بيت لحم حيث تحاصر كنيسة المهد التي لجأ إليها أكثر من 200 فلسطيني بينهم نحو ثلاثين تطالب إسرائيل باستسلامهم. أعلن راعي كنيسة المهد الأب إبراهيم فلتس في اتصال مع مراسلة الجزيرة أن الطعام قد نفد بشكل كامل من الكنيسة ولم يعد هناك أي شيء يأكله المحاصرون داخلها. وناشد الراهب المجتمع الدولي سرعة التدخل لحل الأزمة. و ذكرت مصادر من داخل الكنيسة أن هناك محاولات إسرائيلية لوضع سلالم وزرع ألغام ومد أسلاك شائكة تمهيدا لاقتحام الكنيسة.

شروط بن إليعازر

جنود إسرائيليون أثناء دورية في شوارع بيت لحم
واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر في تصريح للإذاعة الإسرائيلية أن شرط استسلام الفلسطينيين "الملاحقين" من قبل إسرائيل لضلوعهم في أعمال "إرهابية" ضد إسرائيل والمتحصنين في مكتب عرفات في رام الله وفي كنيسة المهد في بيت لحم, "لا رجوع عنه".

وأوضح بن إليعازر أن إسرائيل تسعى للقبض على قتلة وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي والعميد في الأمن الفلسطيني فؤاد الشوبكي المتهم في قضية تهريب سفينة الأسلحة.

ورفض بن إليعازر إعطاء أي تفاصيل أخرى ولاسيما عن احتمال مداهمة القوات الإسرائيلية للمقاطعة لإخراج الفلسطينيين الذي تشترط إسرائيل استسلامهم.

اجتياحات إسرائيلية

فلسطيني يمر وسط الدمار الشامل في مخيم جنين
في هذه الأثناء أفاد مراسل الجزيرة بأن القوات الإسرائيلية اعتقلت 15 فلسطينيا في مخيم قلنديا جنوبي رام الله. وذكرت مصادر إسرائيلية أن بين المعتقلين أعضاء من كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح.

وكان الجيش الإسرائيلي قد اجتاح مخيمي قلنديا ودير عمار وقرية كفر عقب في منطقة رام الله, وفرض عليها حظرا للتجول. وقد أصيب شابان فلسطينيان بجراح برصاص الجيش الإسرائيلي في قرية دير دبوان شرقي رام الله قبل أن تقتحمها قوات الاحتلال وتحتجز الجريحين وفجر فلسطيني نفسه قرب مدينة قلقيلية في الضفة الغربية قبل أن يتمكن من تنفيذ عملية فدائية ضد إحدى نقاط التفتيش الإسرائيلية فيما يبدو.

وفي بلدة دورا جنوبي مدينة الخليل عززت قوات الاحتلال وجودها وقامت بحملة اعتقالات واسعة، واحتلت ست قرى في تلك المنطقة.

وفي جنين تم أمس انتشال أربعة فلسطينيين أحياء من تحت أنقاض أحد بيوت حارة الحواشين المدمرة. كما احتجز جنود الاحتلال مصورا فلسطينيا يدعى محفوظ أبو ترك (52 عاما) يعمل لوكالة رويترز وعصبوا عينيه، واقتادوه إلى داخل الخط الأخضر.

وفي قطاع غزة أفادت مصادر طبية فلسطينية أن ثمانية عشر فلسطينيا من سكان رفح في قطاع غزة أصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي، جروح اثنين منهم خطرة. كما أصيب اثنان في خان يونس بشظايا قذائف أطلقتها الدبابات الإسرائيلية باتجاه المواطنيين.

جرائم الاحتلال

آثار الكارثة التي حلت بمخيم جنين من جراء قصف قوات الاحتلال
من جانب آخر أصدر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قرارا بتشكيل لجنة مهمتها جمع الأدلة للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدن وقرى الضفة الغربية.

وقد وصف مساعد وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز الأوضاع في مخيم جنين بأنها مأساة إنسانية لآلاف الفلسطينيين الأبرياء, وذلك في أعقاب زيارة قام بها إلى المخيم. وتحدث بيرنز الذي أمضى ثلاث ساعات في المخيم مع السكان هناك وزار المدرسة كما تحدث مع فرق الإنقاذ الموجودة في المكان.

ومن جانبه أعرب المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط أندريه فيدوفين عن صدمته حيال ما شاهده من دمار خلال زيارته إلى مخيم جنين للاجئين.

وقال فيدوفين أثناء تفقده للمخيم إنه لم يكن ليتخيل دمارا بمثل هذا الذي رآه. وأضاف أن زيارته تهدف إلى الاطلاع على الأضرار وجمع إفادات السكان بشأن ما حصل.

وفي سياق متصل قررت الحكومة الإسرائيلية مقاطعة ممثل الأمم المتحدة في الشرق الأوسط تيري رود لارسن وعدم التعامل معه, بعد تصريحات أدلى بها عن الفظائع التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جنين. وكان لارسن قد قال بعد تفقده المخيم قبل أيام إن ما رآه يشكل فظاعات تفوق الوصف وإنه من غير المقبول منع إنقاذ الجرحى لأكثر من عشرة أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات