جانب من مظاهرة جامعة الأزهر للمطالبة بفتح باب الجهاد

أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة أن حوالي 25 ألف مواطن تظاهروا أمس الجمعة في مدينة الإسكندرية احتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي، وطالبوا بفتح باب الجهاد والسماح للمتطوعين بالقتال في فلسطين. وقد أدت المظاهرة التي استمرت عدة ساعات وجابت منطقة كبري الناموس بوسط الإسكندرية إلى توقيف حركة السير في المدينة، لكن دون أن يقع أي اصطدام بين رجال الأمن والمتظاهرين.

البحرين
وفي البحرين شارك نحو ثلاثة آلاف شخص في مسيرة سلمية أمس احتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والدعم الأميركي للعدوان الإسرائيلي. وتوجه المحتجون صوب مكاتب الأمم المتحدة في المنامة وهم يحملون العلم الفلسطيني وعلم حزب الله اللبناني ورايات سوداء، ورددوا هتاف "تسقط إسرائيل.. تسقط أميركا". كما حيا المتظاهرون الصمود الفلسطيني في وجه الاحتلال.

ومن بين الشعارات التي أطلقها المتظاهرون في المسيرة "لا قواعد أميركية في البحرين الإسلامية"، و"لا سفارة أميركية في البحرين الإسلامية".

يشار إلى أن البحرين هي مقر الأسطول البحري الأميركي الخامس. وقام المحتجون بإحراق العلم الإسرائيلي ودمية تمثل رئيس وزراء إسرائيل أرييل شارون أمام مكاتب الأمم المتحدة.

وتعتبر هذه المسيرة الأخيرة في سلسلة احتجاجات شبه يومية جرت في البحرين، ولم يكن هناك وجود لقوات الأمن قرب المسيرة التي استمرت ساعتين دون أن يتخللها أي أعمال عنف. وطغت هتافات "الله أكبر" على المسيرة التي نظمتها جمعية الوفاق الإسلامية.
متظاهرون غاضبون يرفعون صور عرفات أثناء تظاهرة بعمان (أرشيف)

الأردن
وفي الأردن نظم أكثر من ثلاثة آلاف شخص عقب صلاة الجمعة تظاهرتين في أكبر مخيمين للاجئين الفلسطينيين بالأردن. وضمت التظاهرة الأولى ما يزيد عن ألف شخص في مخيم الوحدات بعمان حاولوا الخروج من المخيم للتظاهر في شوارع العاصمة إلا أن قوات الشرطة الأردنية منعتهم من ذلك مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

وجرت التظاهرة الثانية في مخيم البقعة (15 كم شمال غرب عمان) بمشاركة ألفي شخص طافوا شوارع المخيم لمدة ساعتين تقريبا قبل أن يتفرقوا في هدوء. ولم تحدث أي مواجهات أمنية طيلة التظاهرة. وتم خلال التظاهرتين إحراق العلمين الإسرائيلي والأميركي كما حمل بعض المتظاهرون صور الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي تحاصره قوات الاحتلال في مقره برام الله مرددين شعارات تحيي "صموده".

قمع تظاهرة في اليمن
في غضون ذلك أطلقت الشرطة اليمنية الرصاص في الهواء والغاز المسيل للدموع واستخدمت الهري للحيلولة دون وصول نحو خمسة آلاف متظاهر إلى مقر السفارة الأميركية في صنعاء. وقال شهود عيان إن أربعة أشخاص من المتظاهرين المحتجين على الدعم الأميركي لإسرائيل أصيبوا بأيدي قوات الشرطة اليمنية.

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالولايات المتحدة ومطالبة بإغلاق السفارة وطرد السفير الأميركي من البلاد احتجاجا على دعم بلاده لإسرائيل في عدوانها على الفلسطينيين.

وأوضح الشهود أن زعماء المعارضة اليمنية والمفكرين اليمنيين شاركوا في المظاهرة التي بدأت عقب صلاة الجمعة. وكانت السفارة الأميركية قد تعرضت الشهر الماضي لهجوم بقنبلة يدوية لم يسفر عن وقوع إصابات.

موريتانيا والجزائر
وكانت الشرطة الموريتانية قد فرقت تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في نواكشوط مما أسفر عن إصابة عدد من المتظاهرين. وانهالت قوات مكافحة الشغب التي كانت موجودة بأعداد كبيرة في مكان التظاهرة التي حظرتها السلطات على بعض المتظاهرين ضربا بالهري. وقال منظمو التظاهرة إن آخرين أصيبوا بالإغماء لتنشقهم كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته قوات الشرطة لتفريق المتظاهرين.

وفي الجزائر تجمع عشرات الآلاف بعدة مدن جزائرية في مظاهرات نددت بالعدوان الإسرائيلي وبصمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث للفلسطينيين.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن مسيرات "تضامن ودعم" مع الشعب الفلسطيني شارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص سارت في كبرى مدن الجزائر. وسارت هذه التظاهرات خصوصا في تلمسان وعين تيموشنت والشلف (وسط) وورقلة وأدرار وتندوف (جنوب) وتيبازة (غرب العاصمة) وجيجل. وندد المتظاهرون بالمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين وبصمت المجموعة الدولية إزاء ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات