تظاهرات في المغرب تنديدا بالعدوان الإسرائيلي
قمعت الشرطة في موريتانيا أمس تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في نواكشوط مما أسفر عن إصابة عدد من المتظاهرين, وقد انهالت قوات مكافحة الشغب التي كانت موجودة بأعداد كبيرة في مكان التظاهرة التي حظرتها السلطات على بعض المتظاهرين ضربا بالهري. وقال منظمو التظاهرة إن آخرين أصيبوا بالإغماء لتنشقهم كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته قوات الشرطة لتفريق المتظاهرين.

وخرجت التظاهرة تلبية لدعوة من "منتدى دعم نضال الشعب الفلسطيني"، ويضم هذا المنتدى تسعة أحزاب سياسية وست منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان.

واشترك في التظاهرة قادة أحزاب المعارضة ورؤساء تنظيمات نقابية ومنظمات للدفاع عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني، كما شارك أربعة من نواب المعارضة أيضا في التظاهرة.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية قبل نحو ثلاثة أسابيع تشهد العاصمة الموريتانية تظاهرات يومية تقريبا لدعم الفلسطينيين وتطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

مظاهرات دعم في الجزائر
وبموازاة ذلك تجمع عشرات الآلاف في تظاهرات أمس بعدة مدن جزائرية نددت بالعدوان الإسرائيلي وبصمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث للفلسطينيين.

فقد ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن مسيرات "تضامن ودعم" مع الشعب الفلسطيني شارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص سارت في كبرى مدن الجزائر. وسارت هذه التظاهرات خصوصا في تلمسان وعين تيموشنت والشلف (وسط) وورقلة وإدرار وتيندوف (جنوب) وتيبازة (غرب العاصمة) وجيجل.

وندد المتظاهرون بالمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين وبصمت المجموعة الدولية إزاء ذلك.

وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد طلب أول أمس أمام منتدى للمستثمرين العرب في الجزائر العاصمة تدخل المجموعة الدولية في هذه الأزمة لحمل "العدو الإسرائيلي" على اتخاذ "موقف معقول".

المصدر : الفرنسية