الدانمارك وهولندا تدعوان لإجراء تحقيقات دولية في جنين
آخر تحديث: 2002/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/7 هـ

الدانمارك وهولندا تدعوان لإجراء تحقيقات دولية في جنين

أشلاء شهيد فلسطيني تحت أنقاض منزل في مخيم جنين

أعرب وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر عن أمل حكومته في أن تجري الأمم المتحدة تحقيقات بشأن المجازر الإسرائيلية في مخيم جنين، كما أعلنت هولندا دعمها لنداء بريطاني بضرورة فتح تحقيق في هذه المجازر.

وقال مولر إنه سيتقدم بطلب بهذا الخصوص إلى شركائه الأوروبيين، مضيفا بأن هذا التحقيق يجب أن تتولى الأمم المتحدة إدارته وتحديد ما إذا كانت قد حدثت اعتداءات ومجازر خطط لها من قبل.

وأوضح أنه إذا ثبت إقدام إسرائيل بالفعل على ارتكاب هذه المجازر فإنها ستتحمل مسؤوليتها مثل أي قوة أخرى في الحرب. وأضاف "حتى إذا كانت إسرائيل في حال دفاع عن النفس في مواجهة إرهابيين ومصانع أسلحة -كما يزعمون- فإن هذا لا يبرر تجاوزها الحدود كما فعلت على ما يبدو".

وأكد الوزير الدانماركي أن هذا التحقيق يأتي في مصلحة العدل ومصلحة إسرائيل في وقت واحد (حسب قوله), وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يطالب حتى الآن بتحقيق من هذا النوع. ورأى مولر أن إجراء تحقيق دولي بموضوعية يمكن أن يكشف ما حدث بالفعل في مخيم جنين.

من جهتها أكدت هولندا على لسان وزير خارجيتها جوزياس فان أرتسن دعمها للنداء الذي وجهه البريطانيون لإسرائيل حتى توافق على إجراء تحقيق دولي حول عمليتها العسكرية في مخيم جنين الفلسطيني للاجئين.

ولم يحدد أرتسن الإجراءات العملية لهذا التحقيق، لكنه قال إنه سيناقش الموضوع مع نظرائه الأوروبيين خلال لقاء في فالنسيا بإسبانيا يشارك فيه أيضا وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز.

جاك سترو
وكان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو قد اعتبر أن على إسرائيل الموافقة على تحقيق يمكن أن تجريه اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول عمليتها العسكرية في مخيم جنين.

وقال سترو أمس للصحفيين في جنيف إن الدبلوماسيين البريطانيين في إسرائيل يعتبرون أن جميع العناصر المتوافرة تؤكد "الاستخدام المفرط للقوة" في مخيم جنين.

وأخذ سترو على إسرائيل "تحفظها الظاهر عن الموافقة على إجراء تحقيق خارجي"، وأكد أن الموقف الراهن للحكومة الإسرائيلية "صعب قبل كل شيء بالنسبة إلى أصدقاء إسرائيل".

وذكرت وكالة الأنباء الهولندية أن النواب الهولنديين التابعين لأبرز الأحزاب السياسية في هولندا وافقوا أيضا على إجراء هذا التحقيق.

وكانت الولايات المتحدة حذرت أمس مجلس الأمن الدولي الذي يفترض أن يناقش الوضع في الشرق الأوسط من أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي مشروع قرار في هذا الاتجاه.

المصدر : وكالات