الحمصي يطعن أمام محكمة النقض ضد قرار سجنه
آخر تحديث: 2002/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/6 هـ

الحمصي يطعن أمام محكمة النقض ضد قرار سجنه

مأمون الحمصي
تقدم النائب والمعارض السوري مأمون الحمصي بطعن في الحكم الصادر ضده بالسجن خمس سنوات مع النفاذ بعد اتهامه بالسعي إلى تغيير الدستور بطرق غير مشروعة.

وأكد محامو الحمصي في الطعن الذي قدم إلى محكمة النقض في دمشق على عدم احترام محكمة الجنايات التي مثل أمامها النائب قواعد القانون، وقالوا إن "المحكمة لم تستمع إلى شهود الدفاع ولم تناقش البيان" الذي نشره الحمصي قبل اعتقاله والذي كان وراء الدعوى.

وقالوا إن الحكم صدر على الحمصي بينما كان محروما من حق الدفاع بعد أن قرر محاموه السابقون وقف الترافع احتجاجا على "انتهاك المحكمة للقانون"، وقد عين الحمصي محامين أجانب غير أنهم لم يتمكنوا من الحصول على ترخيص للمرافعة في سوريا حسبما أفادت عائلته.

وكان الحمصي البالغ من العمر 45 عاما قد اعتقل في التاسع من أغسطس/ آب عام 2001 ووجهت إليه التهمة في 11 أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام. وقبل سجنه نشر بيانا انتقد فيه الدولة واتهمها بتجاهل المطالب المتعلقة بإعادة النظر في حالة الطوارئ السارية منذ عام 1963، ومكافحة الفساد.

وحكم أيضا على نائب آخر، وهو رياض سيف, بالسجن خمسة أعوام بالتهمة نفسها، والحمصي ورياض ضمن مجموعة من عشرة معارضين سوريين اعتقلوا بين أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول عام 2001 بينهم القيادي الشيوعي السابق رياض الترك والخبير الاقتصادي عارف دليلة.

المصدر : الفرنسية