كولن باول
يتوجه وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم الاثنين إلى العاصمة اللبنانية في زيارة قصيرة تعقبها أخرى مماثلة إلى سوريا ينتظر أن يبحث خلالهما التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ويلتقي باول الرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس الوزراء رفيق الحريري الذي أرجأ سفره إلى الولايات المتحدة حيث سيلتقي الأربعاء الرئيس الأميركي جورج بوش, وفق ما علم الأحد من مصدر رسمي لبناني.

وفي القدس أكد الناطق باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر الذي يرافق باول أن الزيارتين لم تكونا مدرجتين في برنامج جولة الوزير الأميركي التي بدأها في الثامن من أبريل/نيسان. وقال باوتشر إن باول سيوقف محادثاته لفترة وجيزة بين الإسرائيليين والفلسطينيين للتعبير لبيروت ودمشق عن مخاوف الولايات المتحدة من احتمال فتح "جبهة أخرى" في النزاع في الشرق الأوسط على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأضاف "سيتوجه (باول) إلى بيروت ودمشق (اليوم) لإجراء مباحثات بشأن وضع ملح آخر: وهو إطلاق النار عبر الخط الذي رسمته الأمم المتحدة (بين إسرائيل ولبنان) على الحدود الشمالية لإسرائيل", مضيفا أن باول سيعود في نفس اليوم إلى القدس.

وطلب باول الجمعة خلال زيارة إلى شمال إسرائيل من سوريا ضبط حزب الله. وقال "أدعو الدول التي لديها تأثير على حزب الله وخاصة سوريا لعمل ما بوسعها لضبطه ليوقف هذه الهجمات قبل أن تتسبب في توسيع النزاع الذي سيكون له انعكاسات مدمرة على كامل المنطقة".

حسن نصر الله
وتأتي زيارة باول إلى بيروت ثم إلى دمشق في وقت يهاجم فيه حزب الله بشكل شبه يومي مواقع الجيش الإسرائيلي في قطاع مزارع شبعا الذي تحتله إسرائيل في جنوب لبنان.

ويواصل حزب الله بزعامة حسن نصر الله والذي يحظى بدعم دمشق وطهران وحكومة بيروت, هجماته على قطاع مزارع شبعا رغم الدعوات إلى الهدوء التي أطلقتها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وموسكو وواشنطن, وكذلك رغم دعوة وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي إلى ضبط النفس أثناء زيارته الخاطفة إلى لبنان يومي الخميس والجمعة.

وكان رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري قد قام بزيارة قصيرة إلى دمشق أمس التقى خلالها نظيره السوري مصطفى ميرو والرئيس بشار الأسد. وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيروت إن الحريري ناقش مع القيادة السورية "الأوضاع والمستجدات التي تشهدها المنطقة العربية بسبب السياسة العدوانية الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالات