حزب الله يعرض مبادلة مقاتلي جنين بأسير إسرائيلي
آخر تحديث: 2002/4/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/29 هـ

حزب الله يعرض مبادلة مقاتلي جنين بأسير إسرائيلي

سحب الدخان تتصاعد في سماء جنين بسبب قصف قوات الاحتلال للمخيم طوال الأيام الماضية
أعلن حزب الله اللبناني أنه مستعد لإطلاق سراح ضابط إسرائيلي كبير أسير في مقابل ضمان سلامة عدد من المقاتلين الفلسطينيين المحاصرين في مخيم جنين للاجئين بالضفة الغربية والذين كانوا معرضين للإعدام. لكن قوات الاحتلال أسرت هؤلاء المقاتلين في وقت لاحق بعد وساطة دولية.

وذكر بيان صدر باسم الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله أن هؤلاء الفلسطينيين معرضون لخطر "التصفية والإعدام" على أيدي القوات الإسرائيلية التي تحاصر المخيم في إطار عدوانها على الضفة الغربية منذ 29 مارس/آذار الماضي.

وقال البيان الذي بثته قناة المنار الفضائية التابعة لحزب الله "نقترح على حكومة العدو الصهيوني الإفراج عن الكولونيل الصهيوني.. في مقابل نهاية فورية للهجمات على المناضلين في مخيم جنين ونهاية للحصار والوصول إلى اتفاق من خلال وسيط على آلية تحفظ سلامتهم وأرواحهم".

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان أنها لم تُبلغ بهذا الاقتراح حتى الآن للتوسط في إطلاق نحو 40 مقاتلا فلسطينيا تحاصرهم القوات الإسرائيلية في جنين بعد نفاد ذخيرتهم. وقد تمكنت وساطة تدخلت فيها أطراف عربية ودولية من إقناع إسرائيل بأسرهم.

حسن نصر الله
وكان أحد المقاتلين الفلسطينيين المحاصرين قد وجه نداء عبر قناة الجزيرة أمس أكد فيه أن ذخيرتهم قد نفدت وأن الجيش الإسرائيلي يهدد بـ"دفنهم أحياء" عبر تدمير المباني التي يتحصنون فيها. وقد استبسل عشرات المقاتلين في مخيم جنين نحو عشرة أيام أمام قوات الاحتلال الغازية وألحقوا خسائر كبيرة في صفوف قوات الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن حزب الله أعلن في أكتوبر/تشرين الأول 2000 أنه أسر ضابطا بالجيش الإسرائيلي برتبة كولونيل يدعى ألخنان تنين بوئيم يعمل لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) أثناء محاولته تجنيد عضو بحزب الله في لبنان. وتقول إسرائيل إن تنين بوئيم ليس له أي صلة بالموساد وإنه رجل أعمال.

كما يحتجز حزب الله أيضا ثلاثة عسكريين إسرائيليين أسروا في قطاع مزارع شبعا التي لا تزال القوات الإسرائيلية تحتلها من الأراضي اللبنانية. وذكرت الحكومة الإسرائيلية قبل ستة أشهر أن الأسرى الإسرائيليين قد لا يكونون أحياء, لكن ألمانيا قامت بوساطة لمبادلتهم بأسرى لبنانيين تعتقلهم إسرائيل.

المصدر : وكالات