مشرحة مستشفى رام الله تستقبل المزيد من جثث الشهداء

ـــــــــــــــــــــــ
عبوة ناسفة تنفجر في جنود الاحتلال لدى اقتحامهم أحد المنازل في قلقيلية وتصيب ثمانية جنود إسرائيليين بجروح بعضهم في حالة خطر

ـــــــــــــــــــــــ

قوات الاحتلال تجتاح بيت لحم والمناطق المحيطة بها من عدة محاور وسط عمليات مقاومة في أرجاء المدينة
ـــــــــــــــــــــــ

بن إليعازر: أتوقع من الجيش اتخاذ جميع التدابير حتى يكون عزل عرفات تاما ولكن ليس في نيتنا إهانته ولا المساس به
ـــــــــــــــــــــــ

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن دبابات إسرائيلية توغلت مئات الأمتار في الحي الغربي لمدينة طولكرم، وتطوق حاليا مداخل المدينة وقد أقدمت على قصف بعض المناطق فيها.

من ناحية أخرى قام ملثمون بإعدام ثمانية من المتهمين بالتعاون مع المخابرات الإسرائيلية. وقالت مصادر أمن وشهود عيان إن مسلحين فلسطينيين ملثمين دخلا مبنى تابعا للمخابرات في طولكرم وقتلوا الثمانية الذين كانوا معتقلين داخل سجن في المبنى بتهمة التعامل مع إسرائيل.

وأضافت المصادر أن ضباط المخابرات الفلسطينيين الذين كانوا يحرسون المبنى غادروا مواقعهم بعد أن تحركت الدبابات الإسرائيلية صوب طولكرم، وسمح كذلك للمسلحين بدخول المبنى حيث قتلا الثمانية بالرصاص تحسبا لقيام الاحتلال بالإفراج عنهم خلال اجتياح طولكرم. ونقلت جثث القتلى إلى عرض الطريق حيث احتشد المئات من المارة الفلسطينيين.

اجتياح قلقيلية

جنديان إسرائيليان يقومان بتمويه وجهيهما خارج مدينة قلقيلية في إطار الاستعداد لاجتياحها
من ناحية أخرى أصيب ثمانية جنود إسرائيليين بجروح بعضهم في حالة الخطر الشديد، إثر انفجار عبوة ناسفة لدى اقتحامهم أحد المنازل في قلقيلية التي اجتاحها الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية.

وأفاد محافظ المدينة مصطفى المالكي في مقابلة مع الجزيرة أن الانفجار جاء ردا على قصف الدبابات الإسرائيلية للفلسطينيين في المحافظه. وأضاف أن عبوة ناسفة انفجرت فى القوات الإسرائيلية قرب مديرية الداخلية وسط المدينة حيث دخلت قوات الاحتلال وقامت بتدمير كل شيء داخل المديرية وحولت المبنى لثكنة عسكرية.

وأعاد الجيش الإسرائيلي احتلال قلقيلية بالكامل في ساعات الفجر الأولى وفرض حظر تجول واستولى على عدد من المباني السكنية وحولها إلى ثكنات عسكرية. وقال رئيس بلدية قلقيلية معروف زهران إن البلدة تعاني من انقطاع تيار الكهرباء وشبكة المياه منذ دخول الجيش فجر اليوم. وأضاف أن قوات الاحتلال تقوم بتفتيش المنازل بشكل واسع وتتمركز في الحي الشرقي عند مديرية الداخلية وحي النقار شمال البلدة. وأضاف زهران أنه يسمع طلقات رصاص من حين لآخر وأن الجيش يطلق النار على كل ما يتحرك بعدما فرض حظر تجول محكما.

وقالت مراسلة الجزيرة إن مسلحين فلسطينيين يتصدون لقوات الاحتلال في المدينة ولم ترد أنباء عن عدد الضحايا بسبب حظر التجول الإسرائيلي.

الوضع في بيت لحم

دبابتان إسرائيليتان تتوغلان في شوارع بيت جالا
كما اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة بيت لحم فجر اليوم. ونقل عن شهود عيان أن عمليات مقاومة تدور في أرجاء المدينة. وقالت مراسلة للجزيرة إن القوات الإسرائيلية دخلت المدينة من عدة محاور، وأضافت المراسلة أن الإسرائيليين احتلوا منازل المواطنين وسيطروا على أسطح المنازل حيث ينتشر القناصة.

واجتاحت القوات الإسرائيلية بلدة الخضر جنوبي بيت لحم ووصلت حتى شارع دهيشة ومن ثم تراجعت وتقدمت دبابات عند مشارف إسكان الدوحة غربي بيت جالا المحتلة بالكامل. وتقدمت دبابات عند جبل هندازة الذي يبعد 500 متر عن كنيسة المهد جنوبي بيت لحم وتطوق نحو 60 دبابة مدينة بيت لحم من محاور مختلفة شمالية وجنوبية وغربية.

ويسود مدينة رام الله الترقب والحذر الشديدين لا سيما بعد إعلانها منطقة عسكرية مغلقة ومطالبة الصحفيين بمغادرتها فورا. في هذه الأثناء قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن جثث 17 فلسطينيا استشهدوا منذ بدء الهجوم على رام الله ما تزال موجودة في المستشفيات وقد تعذر دفنهم بسبب الحظر الأمني المفروض على المنطقة.

عزل عرفات

جنديان إسرائيليان يقتحمان مقر عرفات في رام الله
في هذه الأثناء أكدت الحكومة الإسرائيلية قرارها بعزل الرئيس الفلسطيني تماما داخل مقره في مجمع المقاطعة في رام الله بالضفة الغربية. وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر أن إسرائيل قررت عزل الرئيس الفلسطيني "تماما" داخل مقره في مجمع المقاطعة. وقال بن إليعازر للإذاعة العامة الإسرائيلية "أتوقع من الجيش اتخاذ جميع التدابير حتى يكون عزل عرفات تاما, ولكن ليس في نيتنا إهانته ولا المساس به".

وقد اعتبرت القيادة الفلسطينية اليوم قرار حكومة إسرائيل فرض عزل تام على الرئيس الفلسطيني بمثابة "اغتياله حيا". وقالت القيادة في بيان إن "قرار العزل وقطع جميع اتصالات الرئيس بالعالم بمثابة قرار بتحويله إلى سجين واغتياله حيا ويكشف عن النوايا الحقيقية الإسرائيلية المبيتة ضد الرئيس عرفات".

وأوضح البيان أن قوات الغزو الإسرائيلية عمدت إلى قطع المياه بالكامل عن المقر الرئاسي ورام الله وأحيائها والقرى المحيطة بها. ودعت القيادة شعوب العالم العربي والعالم أجمع والأمم المتحدة للتدخل الفوري لمنع كارثة محققة ضد الرئيس والشعب الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة حقيقية تحت سمع وبصر العالم كله.

المصدر : الجزيرة + وكالات