وزير الخزانة الأميركي في السعودية لبحث تمويل الإرهاب
آخر تحديث: 2002/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/21 هـ

وزير الخزانة الأميركي في السعودية لبحث تمويل الإرهاب

بول أونيل
وصل وزير الخزانة الأميركي بول أونيل إلى المملكة العربية السعودية في إطار زيارة لدول الخليج تستغرق خمسة أيام. ويتوقع أن يلتقي أونيل بالمسؤولين السعوديين للتباحث بشأن التعاون الاقتصادي في مراقبة ومكافحة ما يسمى بتمويل الإرهاب.

ومن المقرر أن يجري أونيل الذي وصل جدة إثر زيارة قام بها للبحرين والكويت لقاءات مع وزير المالية السعودي إبراهيم العساف ومسؤولين ماليين آخرين لدراسة سبل مراقبة ومحاربة الجهات الممولة للإرهاب. وينتقل أونيل فور انتهاء زيارته للسعودية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الخميس المقبل.

وقال دبلوماسيون إن الوزير الأميركي سيراجع مع المسؤولين السعوديين الإجراءات التي قامت بها الرياض لمراقبة التحويلات المالية التي أجريت خارج حسابات البنوك الرسمية وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتقول واشنطن إن التحويلات الخارجية التي يصعب تعقبها ساعدت في نقل الأموال إلى بعض خاطفي الطائرات الذي هاجموا مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون بواشنطن في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

ومن المتوقع أن يطلب أونيل خلال لقاءاته بالمسؤولين السعوديين تقديم المزيد من الشفافية في أنظمة المصارف للتمكن من مراقبة التحويلات المالية وحركة رؤوس الأموال.

وكانت المملكة العربية السعودية اتخذت عدة إجراءات لاحتجاز الأرصدة المشتبه بتمويلها للإرهاب ومواجهة جرائم غسل الأموال. وقد أسست وكالة النقد السعودية وحدات استخبارات مالية لهذا الغرض. وقامت الوكالة بتدقيق 168 حسابا مصرفيا مشبوهة وقامت بتجميد أربعة منها.

وقالت وزارة المالية السعودية إن أونيل والعساف سيحضران الندوة السنوية للجنة التعاون الاقتصادي السعودي الأميركي المشترك. وكان أونيل قد أشاد لدى زيارته للبحرين أمس والكويت اليوم بتعاون البلدين في جهود وقف تدفق الأموال إلى جماعات يشتبه برعايتها للإرهاب. وقد التقى أونيل اليوم بوزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح ووزير المالية يوسف الإبراهيم ومحافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح وناقش معهم سبل تقديم المنح الخيرية إلى محتاجيها.

المصدر : وكالات