السجن لثمانية مصريين بتهمة ازدراء الأديان
آخر تحديث: 2002/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/21 هـ

السجن لثمانية مصريين بتهمة ازدراء الأديان

أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ في القاهرة اليوم أحكاما بالسجن تراوحت بين ثلاث سنوات وسنة واحدة بحق ثمانية أشخاص متهمين بـ"ازدراء الأديان".

وقد طلبت نيابة أمن الدولة العليا في وقت سابق إنزال العقوبة القصوى, وهي خمس سنوات مع الأشغال الشاقة, مؤكدة أن المتهمين "اعتنقوا أفكارا متطرفة تنكر السنة النبوية والإسراء والمعراج وشفاعة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ويوم القيامة".

وقال مصدر قضائي إن المحكمة حكمت على كل من "أمين يوسف علي حسان, الموظف في إدارة الطرق بالقاهرة, ورجل الأعمال علي مندوب السيسي بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة". وأضاف أن المحكمة "حكمت على الستة الآخرين بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ".

واتهمت النيابة المتهمين أيضا بـ"ادعاء أن الكعبة هيكل وثني والاعتراض على التوجه شطرها في الصلاة وإنكار جبل عرفات وبأنهم يصومون شهر شعبان بدلا من رمضان ولا يعترفون بترتيب الأشهر الهجرية". وأشارت إلى أن "المتهمين يدعون أن الرسالة الإسلامية نزلت في مصر وليس في شبه الجزيرة العربية".

وكان الثمانية قد أحيلوا إلى المحكمة في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. والمتهمون هم سبعة رجال وامرأة أوقفوا على ذمة التحقيق باستثناء المرأة وهي زوجة أحدهم. يشار إلى أن محكمة أمن الدولة هيئة قضائية استثنائية لا تقبل أحكامها الاستئناف أو الطعن ويتم المصادقة عليها في مكتب الحاكم العسكري.

المصدر : الفرنسية