القذافي يدعو إلى سحب المبادرة العربية رسميا
آخر تحديث: 2002/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/17 هـ

القذافي يدعو إلى سحب المبادرة العربية رسميا

معمر القذافي
أكد الزعيم الليبي معمر القذافي أن النظام العربي الرسمي بات في حكم المنتهي. وقال في اتصال مع قناة الجزيرة إن على الفلسطينيين نساء ورجالا وأطفالا الاعتصام حول مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله, وقال إنه دعا إلى قمة عربية طارئة تعقد في القاهرة لسحب مبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت.

وقال القذافي إنه اتصل الجمعة بالرئيس المصري حسني مبارك وطلب منه أن يدعو القادة والملوك العرب لحضور قمة طارئة في القاهرة باعتبارها مقر الجامعة العربية لإعلان إلغاء المبادرة العربية رسميا, مشيرا إلى أنه على الشعب العربي أن ينتزع المبادرة ويتجاوز أنظمته ويبادر ليقول كلمته في هذا الظرف "ما دام الرد الإسرائيلي هو المجازر".

واعتبر الهجوم الإسرائيلي على مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بمدينة رام الله استخفافا واستهتارا يجب الرد عليه بسحب المبادرة. وقال إن التحرك العسكري الإسرائيلي على رام الله يعد "صفعة لكل الذين اجتمعوا في بيروت, وإهانة لنا".

وأضاف أن إسرائيل لم تقبل "التنازل التاريخي المشين الذي قدمناه", مشيرا إلى أن القمة الطارئة في القاهرة هي السبيل الوحيد لرد اعتبار العرب. وقال إنه سيحضر هذه القمة في حال عقدت في القاهرة. وأشار القذافي إلى أن ياسر عرفات هو بطل المقاومة الفلسطينية, "وإذا قتل فإنه سيصبح قديسا".

وطالب القذافي الشارع العربي بانتزاع المبادرة من الحكام لأن "الخط الرسمي سائر في طريق الاستسلام النهائي ولا يعول عليه". ودعا العرب إلى التدخل بالقوة والتوجه إلى الضفة الغربية وغزة لحماية الفلسطينيين.

وعن الرد الأميركي المخيب للآمال على الهجمات الإسرائيلية قال إن هنالك "انصياع أميركي كامل للإسرائيليين وتجاهل كامل لمصالح العرب". وأوضح أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة لن تتحرك ضد إسرائيل طالما هنالك استسلام وسلبية من الأطراف العربية وانعدام التحرك الجدي.

المصدر : الجزيرة