بلير سيناقش مع بوش موضوع أسلحة العراق
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ

بلير سيناقش مع بوش موضوع أسلحة العراق

توني بلير
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إنه سيلتقي مع الرئيس الأميركي جورج بوش لبحث ما أسماه كيفية مواجهة خطر حصول العراق على أسلحة الدمار الشامل. وقد هاجم بلير كوريا الشمالية واتهمها بإنفاق المليارات على تطوير أسلحة الدمار الشامل في وقت يعاني فيه شعبها من الجوع، على حد تعبيره.

وأوضح بلير الذي قال إنه يعتزم التوجه إلى واشنطن في غضون بضعة أسابيع أن مسألة العراق مازالت "قضية مفتوحة"، وحذر من تجاهل الخطر الذي قال إن الرئيس العراقي صدام حسين يمكن أن يشكله. وأضاف في مقابلة مع التلفزيون الأسترالي "نحتاج إلى معالجة هذه القضية في ضوء انتهاك العراق لكل قرارات الأمم المتحدة بشأن مفتشي الأسلحة".

وقال رئيس الحكومة البريطانية على هامش اجتماعات قمة الكومنولث "نعرف أنهم يحاولون تجميع أسلحة الدمار الشامل تلك، ونعرف أن صدام مستعد لاستخدامها لأنه استخدمها ضد شعبه".

وأعرب بلير عن تأييده لبوش بخصوص العراق وقال إن الرئيس الأميركي كان محقا في تسليط الضوء على خطر أسلحة الدمار الشامل في خطاب حالة الاتحاد الذي وصف فيه كلا من العراق وإيران وكوريا الشمالية بأنها تشكل "محور الشر".

ورغم تأكيد بلير قوله إنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن كيفية التعامل مع العراق، فإنه نبه إلى "ضرورة أن يتعلم المجتمع الدولي درسا من أفغانستان بشأن أخطار التغاضي عن التهديدات الأمنية".

وهاجم بلير كوريا الشمالية وقال إنها قامت بإنفاق مليارات الجنيهات على تطوير تكنولوجيا الأسلحة، "في حين أن كثيرين من مواطنيها يموتون جوعا".

المصدر : رويترز