الأسد ببيروت في أول زيارة لرئيس سوري منذ ربع قرن
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ

الأسد ببيروت في أول زيارة لرئيس سوري منذ ربع قرن

الرئيس إميل لحود يستقبل نظيره بشار الأسد
لدى وصوله مطار بيروت اليوم
وصل الرئيس السوري بشار الأسد إلى مطار بيروت صباح اليوم حيث كان في استقباله الرئيس اللبناني إميل لحود. وتوجه الزعيمان إلى قصر بعبدا لعقد أول قمة سورية لبنانية في بيروت منذ ما يزيد على ربع قرن.

وبدأ بشار الأسد الأحد زيارة إلى لبنان هي الأولى له منذ توليه الرئاسة خلفا لوالده حافظ الأسد قبل عامين والأولى على الإطلاق لرئيس سوري منذ 27 عاما. وتأتي الزيارة تلبية لدعوة رسمية قدمها الرئيس اللبناني إميل لحود لنظيره السوري.

وقال بيان صادر عن القصر الرئاسي اللبناني إن الرئيسين سيناقشان توحيد مواقف البلدين قبل القمة العربية المقرر عقدها في بيروت أواخر الشهر الجاري.

وتأتي القمة اللبنانية السورية في ظل ظروف دقيقة تمر بها المنطقة العربية في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، كما تأتي قبل 24 يوما من موعد انعقاد القمة العربية المقررة يومي 27 و28 من الشهر الجاري في بيروت. ومن المتوقع أن يصدر عن قمة لحود-الأسد موقف لبناني سوري في بيان مشترك.

وترى مصادر رسمية ودبلوماسية أن سوريا قلقة بشأن المبادرة السعودية التي تدعو إلى انسحاب إسرائيلي من كل الأراضي التي احتلها عام 1967 مقابل تطبيع عربي كامل مع إسرائيل، خاصة أن المحادثات السورية الإسرائيلية بشأن مرتفعات الجولان الإستراتيجية قد علقت عام 2000.

وأضافت تلك المصادر أن لبنان يشترك مع سوريا في إبداء بعض المآخذ على المبادرة السعوديةوالتي لم تتطرق لحق العودة لـ 3.6 ملايين فلسطيني يعيشون في المخيمات غالبيتهم في لبنان.

وتعتبر زيارة الأسد الثالثة من نوعها لرئيس سوري إذ سبق لوالده حافظ الأسد أن زار لبنان في يناير/كانون الثاني 1975، وقبل ذلك قام الرئيس السوري الأسبق شكري القوتلي بزيارة مماثلة عام 1947. يذكر أن سوريا تحتفظ بحوالي عشرين ألفا من قواتها في لبنان منذ الحرب الأهلية عام 1975.

الأمير عبد الله
وفي السياق ذاته قالت صحيفة سعودية اليوم الأحد أن الرئيس السوري بشار الأسد يعتزم زيارة المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع لمناقشة اقتراح ولي عهد السعودية الأمير عبد الله لمبادلة الأرض بالسلام مع إسرائيل.

ويصل الرئيس السوري إلى السعودية بعد غد الثلاثاء في زيارة تستغرق يومين يجتمع خلالها مع العاهل السعودي الملك فهد ومع ولي العهد. ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر في العاصمة الرياض قولها إن ولي عهد السعودية سيطمئن الأسد على أن اقتراحه "يدعو لانسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي العربية المحتلة بما في ذلك هضبة الجولان السورية".

وذكرت الصحيفة أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى سيزور السعودية غدا الاثنين لإجراء محادثات بشأن هذه الخطة التي كشف عنها الأمير عبد الله في حديث مع صحفي بصحيفة نيويورك تايمز في منتصف فبراير/شباط الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات