مظاهرات حاشدة بمصر واليمن تطالب القمة بتأييد الانتفاضة
آخر تحديث: 2002/3/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/13 هـ

مظاهرات حاشدة بمصر واليمن تطالب القمة بتأييد الانتفاضة

طلاب مصريون يطؤون بأقدامهم العلمين الإسرائيلي والأميركي وأمامهم دمية تمثل شارون (أرشيف)
خرجت مظاهرات حاشدة في اليمن ومصر تطالب القمة العربية التي تبدأ غدا في بيروت بتأييد انتفاضة الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة. وقد ندد المتظاهرون بالمبادرة السعودية لحل الصراع العربي الإسرائيلي، وبما وصفوه بالتخاذل العربي تجاه قضايا الأمة العربية.

وقال مراسل الجزيرة في اليمن إن أكثر من مليوني يمني -بحسب إحصاءات شبه رسمية من مختلف أنحاء البلاد- تظاهروا اليوم بهدف إبلاغ قمة بيروت رسالة مفادها أن تكون قراراتها في مستوى التحديات التي تحدق بالأمة، ولما يؤدي إلى رفع الحصار عن الشعبين الفلسطيني والعراقي.

وأضاف المراسل أن المتظاهرين رددوا شعارات منددة بالتخاذل العربي وتهاون الأنظمة العربية من مواقف حاسمة، مشيرا إلى أن كثيرا من اليمنيين لا يعولون على نتائج هذه القمة.

وأشار المراسل إلى أن شعارات المتظاهرين كانت واضحة في أن "تغير الأنظمة من نفسها وتستجيب لتطلعات الأمة، وإلا فإن الشارع سيغيرها".

وكان نحو 150 ألفا قد شاركوا في مظاهرة جابت شوارع العاصمة اليمنية صنعاء أول أمس نظمها طلاب الجامعات لمطالبة القمة العربية باتخاذ مواقف مؤيدة للانتفاضة، وتقديم الدعم بجميع أشكاله للشعب الفلسطيني المحاصر. وقد واكبت أجهزة الأمن اليمنية المظاهرة تحسبا لوقوع أعمال شغب. كما تظاهر في اليوم نفسه مئات الآلاف من السوريين في دمشق بينهم مسؤولون في حزب البعث الحاكم، مطالبين القمة العربية المقبلة بتوجيه جهدها لدعم الانتفاضة الفلسطينية ومستنكرين التهديدات الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية إلى العراق.

رفض للمبادرة السعودية
وفي مصر تظاهر نحو خمسة آلاف طالب مصري في جامعة الزقازيق شمالي القاهرة ضد إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين، منددين بالمبادرة السعودية التي تهدف إلى حل أزمة الشرق الأوسط.

وقال مصدر بالشرطة المصرية إن المتظاهرين ساروا داخل حرم الجامعة وسط هتاف "يا حكامنا قولوها قوية: القدس ستبقى عربية والتحرير بالبندقية وليس بمبادرة سعودية". كما دعوا إلى "الجهاد من أجل فلسطين لأنه الحل للقضاء على إسرائيل".

كما سار ثلاثة آلاف طالب في جامعة المنوفية شمالي القاهرة رافعين شعارات مماثلة ومنددين برئيس وزراء إسرائيل أرييل شارون وبالولايات المتحدة، وأطلقوا هتافات تطالب القادة العرب باتخاذ موقف متشدد خلال القمة. وانتشرت قوات من الشرطة حول الجامعة لمنع الطلاب من الخروج إلى الشارع.

وتشهد مصر منذ مطلع الشهر الحالي تظاهرات طلابية شبه يومية مناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة، ومؤيدة لاستمرار المقاومة الفلسطينية حتى تحرير الأراضي الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : وكالات