القذافي يؤكد للجزيرة عدم حضوره قمة بيروت
آخر تحديث: 2002/3/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/12 هـ

القذافي يؤكد للجزيرة عدم حضوره قمة بيروت

العقيد معمر القذافي
أكد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي أنه لن يرأس وفد بلاده لحضور قمة بيروت العربية. واتهم القمة الحالية بعدم احترام قراراتها السابقة والتي كانت قد اتخذت في عمان العام الماضي.

وقال القذافي في مقابلة مع قناة الجزيرة إن الزعماء العرب قرروا في قمة عمان السابقة تشكيل لجنة متابعة لدراسة مبادرة طرحها بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي تتألف من سبع دول، لكنه تم تجاهلها فجأة ودون إبداء الأسباب.

وأضاف وقبل أن تقرر اللجنة رأيها في هذا التصور بدأنا نطرح بدائل أخرى لا نقلل من أهميتها، في إشارة إلى المبادرة السعودية التي طرحها ولي العهد الأمير عبد الله للسلام مع إسرائيل. وقال "إذا كانت القمة لا تحترم قراراتها فلا حاجة لأن أحضرها"، ونفى التقارير التي ربطت بين عدم حضوره ومخاوفه من ضعف الإجراءات الأمنية الكافية لتوفير الحماية له.

وطالبت حركة أمل اللبنانية بمنع الزعيم الليبي معمر القذافي من دخول لبنان لدور طرابلس المزعوم في اختفاء الزعيم الشيعي الإمام موسى الصدر. وتعتقد حركة أمل وقطاع من شيعة لبنان أن القذافي لعب دورا في اختفاء الصدر مع اثنين من مرافقيه عام 1978 أثناء قيام الأخير بزيارة إلى ليبيا. وتصر طرابلس على أن الإمام الصدر اختفى بعد خروجه من الأراضي الليبية متوجها إلى إيطاليا، لكن تحقيقا إيطاليا استبعد تماما دخول الإمام إلى الأراضي الإيطالية.

من جهة ثانية قال الزعيم الليبي إن "الاعتراف بإسرائيل يجسد أمرا واقعا" ودعا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ووقف إراقة الدماء واقترح إقامة دولة واحدة تضم الفلسطينيين واليهود على أساس ديمقراطي سماها إسراطين.

وطرح ثلاثة شروط للسلام بين العرب وإسرائيل "الأول عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين ثم سحب جميع أسلحة الدمار الشامل من جميع دول المنطقة وخصوصا إسرائيل, وأخيرا إجراء انتخابات حرة تحت إشراف الأمم المتحدة". وأضاف أن هذه الانتخابات يجب أن تجرى في إطار مؤسسات مشتركة.

وقال إن أقل ما يأمله المواطن العربي من القمة العربية الحالية في هذا الظرف الدقيق هي أن تخرج بقرارات أقل ما يمكن هو سحب الاعتراف بإسرائيل واستخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية وليس فقط سحب السفراء وإغلاق الممثليات الدبلوماسية.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: