قطر : لا أسباب سياسية وراء غياب الأمير عن بيروت
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/12 هـ

قطر : لا أسباب سياسية وراء غياب الأمير عن بيروت

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني
تغيب وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني عن اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد الاثنين في بيروت، وفي الوقت نفسه ألقى محاضرة ثقافية ضمن فعاليات مهرجان الدوحة بعنوان أزمة الديمقراطية والحريات في العالم الإسلامي.

ويجيء تغيب الوزير القطري عن الاجتماع الوزاري بعد إعلان الدوحة عدم حضور أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني القمة العربية المقبلة في بيروت، وأن قطر سيمثلها رئيس مجلس وزرائها الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني.

وتجنب حمد بن جاسم في ردوده على أسئلة الصحفيين تفسير أسباب تغيب أمير قطر عن مؤتمر القمة وغيابه شخصيا عن المؤتمر الوزاري التحضيري، لكنه نفى أن تكون هناك مبررات سياسية لهذا التغيب. وأكد وزير الخارجية القطري في هذا الخصوص أن المهم هو حضور قطر للقمة بغض النظر عن مستوى التمثيل، وأشار إلى أنه سيتوجه إلى بيروت الثلاثاء برفقة رئيس الوزراء لحضور هذا المؤتمر.

وأثار الصحفيون كذلك على هامش المحاضرة قضية التطبيع مع إسرائيل منتقدين قول الوزير القطري بأن التطبيع "قادم لا محالة الآن أو غدا"، غير أن الوزير شدد على أن التطبيع القادم لن يتم بشكل كامل إلا بعد إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية وعودة الحقوق كاملة لأصحابها.

وأضاف أن بلاده لم ولن تكون سباقة للتطبيع مع إسرائيل إلا بعد أن يسبقهم أصحاب القضية أنفسهم بدءا من مدريد وانتهاء بأوسلو. وقال إن قطر ودول الخليج أسهمت بالأموال كواجب وليس منة عندما كانت الحرب خيارا وحيدا، وأضاف أن السلام عندما أصبح خيار العرب "تبنيناه ولحقنا به بعدهم".

وبشأن احتمال نقل قواعد عسكرية أميركية من السعودية إلى قطر نفى أن تكون هذه المسألة قد بحثت مع الجانب الأميركي مطلقا، مشيرا إلى أن التعاون العسكري بين قطر والولايات المتحدة حقيقة واقعة وتحكمه اتفاقات واضحة.

المصدر : الجزيرة