جولة محادثات ثانية بين الأمم المتحدة والعراق
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ

جولة محادثات ثانية بين الأمم المتحدة والعراق

كوفي أنان مع ناجي صبري في نيويورك (أرشيف)
أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان سيعقد جولة محادثات ثانية مع وفد عراقي يترأسه وزير الخارجية ناجي صبري في 18 و19 أبريل/ نيسان المقبل في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لمناقشة عودة مفتشي الأسلحة الذي سحبوا من بغداد في ديسمبر/ كانون الأول 1998.

وقال المتحدث فريد إيكهارد إن أنان يأمل بأن يحصل من الوفد العراقي على رد إيجابي بشأن مطلب مجلس الأمن الدولي الخاص بالسماح للمفتشين باستئناف عملهم في العراق دون أن يعطي إيضاحات أخرى عن اللقاء.

وكان أنان التقى في السابع من مارس/ آذار الجاري في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وفدا عراقيا برئاسة وزير الخارجية ناجي صبري. وقال أنان بعد اللقاء "لقد بدأنا بشكل جيد نسبيا ولكن ما هي إلا بداية ولا يستطيع أحد القول ما إذا كنا سننجح أو سنفشل".

وكان مفتشو الأسلحة الدوليون في العراق رحلوا عن بغداد عشية ضربة جوية أميركية بريطانية في ديسمبر/ كانون الأول 1998 لمعاقبة العراق بزعم عدم تعاونه مع المفتشين ومنعوا من العودة منذ ذلك الحين.

من ناحية أخرى جدد المبعوث الروسي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط أندريه فيدوفين معارضة بلاده للتحرك العسكري ضد العراق. وقال فيدوفين بعد لقائه رئيس الجمهورية اللبنانية إميل لحود اليوم "أكدنا أننا نعارض حلا عسكريا لهذه القضية ونركز على ضرورة التوصل لحل سياسي ودبلوماسي ونعتقد أن الإمكانيات لا تزال متاحة أمام هذا الحل تحديدا".

على صعيد آخر أعلن ناطق عسكري عراقي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية في بغداد أن المقاومات الأرضية العراقية تصدت اليوم لطائرات أميركية وبريطانية كانت تحلق فوق شمال البلاد قادمة من الأجواء التركية وأجبرتها على الفرار. وأوضح الناطق أن التشكيلات الأميركية والبريطانية قامت بـ12 طلعة جوية فوق مناطق في محافظات دهوك وأربيل ونينوى.

المصدر : وكالات