البوليساريو ترفع القيود عن مراقبي الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/12 هـ

البوليساريو ترفع القيود عن مراقبي الأمم المتحدة

جنود تابعون لجبهة بوليساريو (أرشيف)
أعلنت بعثة الأمم المتحدة المكلفة بالاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) أن جبهة البوليساريو قررت إعادة حرية الحركة للمراقبين العسكريين التابعين للمنظمة الدولية في المنطقة.

وقالت مينورسو ومقرها في مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية في بيان "إن القيود المفروضة منذ يناير/ كانون الثاني 2001 رفعت" من طرف جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال المستعمرة الإسبانية سابقا والتي ضمها المغرب عام 1975.

وأضافت البعثة أن بوليساريو أبلغتها بقرارها هذا يوم 21 مارس/ آذار الجاري، وأن إعادتها حرية الحركة لبعثة الأمم المتحدة جاء ردا على نداءات الأمين العام للمنظمة الدولية المتكررة.

وأعربت مينورسو عن ارتياحها لهذا القرار واعتبرته تطورا إيجابيا، وقالت إنها تأمل بأن "تليه إجراءات بناءة أخرى". غير أن مينورسو لم توضح طبيعة القيود التي كانت تفرضها جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وقال مصدر دبلوماسي في الرباط إن جبهة البوليساريو منعت اعتبارا من يناير/ كانون الثاني العام الماضي جنود الأمم المتحدة من الاستمرار في مراقبة مواقع قواتها العسكرية. يشار إلى أن جبهة البوليساريو تتخذ من منطقة تندوف في أقصى الجنوب الغربي من الجزائر مقرا لقيادتها حيث مخيمات اللاجئين الصحراويين.

المصدر : الفرنسية