مئات الآلاف يتظاهرون دعما للانتفاضة في سوريا واليمن
آخر تحديث: 2002/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ

مئات الآلاف يتظاهرون دعما للانتفاضة في سوريا واليمن

جانب من مظاهرة دمشق

تظاهر مئات الآلاف من السوريين في دمشق بينهم مسؤولون في حزب البعث الحاكم مطالبين القمة العربية المقبلة بتوجيه جهدها لدعم الانتفاضة الفلسطينية ومستنكرين التهديدات الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية للعراق.

وتدفق المتظاهرون إلى ساحة الأمويين وسط العاصمة دمشق وهم يلوحون بالأعلام السورية والفلسطينية ويرددون شعارات معادية لإسرائيل وسياستها "الإرهابية" ومنددة باعتداءاتها على الشعب الفلسطيني.

وهتف فلسطينيون من مخيم اليرموك جنوبي دمشق هتافات تقول "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" و"بشار بشار اقصف تل أبيب". وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "أوقفوا المجازر الوحشية ضد الفلسطينيين" و"ندعم المقاومة وندين الإرهاب" و"حاكموا مجرم الحرب شارون" و"لا للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط".

وقد نظمت المظاهرة في الوقت الذي تجرى فيه الاستعدادات للقمة العربية -التي ستعقد يومي 27 و28 مارس/ آذار الجاري في بيروت- حيث يركز الزعماء العرب على مناقشة مبادرة السلام السعودية ومعارضة أي تحرك عسكري أميركي ضد بغداد.

مواطنان سوريان أحدهما يرفع العلم الفلسطيني وآخر يحرق العلم الأميركي أثناء تظاهرة في دمشق تتضامن مع انتفاضة الأقصى

وقال بيان للجنة الشعبية العربية السورية لدعم الانتفاضة ومقاومة المشروع الصهيوني إنه في هذه "الظروف الخطيرة والعصيبة التي يتعرض فيها الشعب العربي الفلسطيني إلى أبشع صور القتل الجماعي للأطفال والنساء والشيوخ وتدمير البنى التحتية وحرب الإبادة ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية فإن الجماهير العربية بجميع تياراتها واتجاهاتها السياسية مطالبة أكثر من أي وقت مضى برص صفوفها وتعبئة طاقاتها للوقوف في وجه الوحشية الصهيونية التي تمارس عدوانها اليومي بتغطية من الولايات المتحدة الأميركية".

مظاهرات في اليمن
وفي اليمن شارك نحو 150 ألفا في مظاهرة جابت شوارع العاصمة صنعاء نظمها طلاب الجامعات اليمنية لمطالبة القمة العربية باتخاذ مواقف مؤيدة للانتفاضة، وتقديم الدعم بكافة أشكاله للشعب الفلسطيني المحاصر. وقد واكبت أجهزة الأمن اليمنية المظاهرة تحسبا لوقوع أعمال شغب.

وأحرق المتظاهرون ومعظمهم من الطلاب العلمين الإسرائيلي والأميركي ورفعوا لافتات كتب عليها "الولايات المتحدة راعية الإرهاب الدولي الجديد" لأنها تقدم المساعدة والدعم لإسرائيل لقتل العرب و"شارون أبو الإرهاب" و"نرفض الأصوات الداعية إلى إسكات الانتفاضة" و"شيئان هما القضية.. إسلامنا والبندقية". وندد المتظاهرون باستمرار الحصار على العراق وحملوا لافتة كتب عليها "استمرار حصار العراق مهانة للأمة العربية".

وشارك في المسيرة وهي الثالثة منذ يوم الجمعة عدد كبير من النساء يعد الأكبر من نوعه في أي مظاهرة يشهدها اليمن. وقد سلم المتظاهرون الذي توقفوا أمام السفارة اللبنانية رسالة ناشدوا فيها الزعماء العرب "رفض كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني واتخاذ قرارات تنهي حالة الذل والانكسار التي تعيشهما أمتنا العربية والإسلامية".

وأمام السفارة الفلسطينية سلم المتظاهرون رسالة تأييد للانتفاضة الفلسطينية. وقد ألقى السفير الفلسطيني لدى صنعاء يحيى رباح كلمة أكد فيها استمرار الانتفاضة حتى النصر, وقال "موعدنا في الأقصى لنصلي فيه سويا".

وأشار منظمو التظاهرة إلى أن مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشيخ أحمد ياسين تحدث إلى المشاركين في التظاهرة عبر الهاتف من غزة حيث وعد الطلاب اليمنيين والشعب اليمني "بالاستمرار في الانتفاضة حتى تحرير كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة". ومن المقرر أن تنظم الأحزاب السياسية اليمنية مظاهرة كبرى خلال اليومين القادمين دعما للانتفاضة.

المصدر : وكالات