العراق مستعد لبحث مصير الطيار الأميركي المفقود
آخر تحديث: 2002/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/11 هـ

العراق مستعد لبحث مصير الطيار الأميركي المفقود

أعلن ناطق رسمي عراقي اليوم عن استعداد بلاده لاستقبال وفد أميركي للتحقيق في مصير الطيار مايكل سبايكر الذي اعتبر في عداد المفقودين إثر إسقاط طائرته أثناء حرب الخليج الثانية عام 1991.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية "إثباتا لحسن نيتنا بهذا الشأن ودحضا للافتراءات الأميركية المتكررة ضد العراق نعرب عن استعداد الجهات العراقية المعنية لاستقبال فريق أميركي لزيارة العراق وبحث الموضوع برفقة فريق إعلامي أميركي للتغطية والتوثيق , وبإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وكان الكومندان الأميركي مايكل سبايكر اعتبر في عداد المفقودين منذ يناير/ كانون الثاني عام 2001 إثر معلومات تلقتها المخابرات الأميركية تشير إلى احتمال نجاته عقب إسقاط طائرته في 17 يناير/ كانون الثاني من عام 1991 الموافق أول أيام حرب الخليج الثانية , بعد أن تم الإعلان عن وفاته في بادئ الأمر.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن العراق يريد أيضا مشاركة سكوت ريتر -الذي ترأس فريق مفتشي أونسكوم رقم 24 والذي عثر على موقع سقوط الطائرة عام 1991- للفريق الأميركي خلال زيارته للعراق.

وقال المتحدث "إن العراق إذ يضع هذه الحقائق والوقائع أمام أنظار الرأي العام العالمي فإنه يدعو الإدارة الأميركية إلى نبذ سياسة خلط الأوراق والتشويش التي تمارسها بين الحين والآخر ضد هذا الطرف أو ذاك". كما يؤكد العراق "أن الطريق الأسلم لتسوية مثل هذه الأمور الفنية البحتة يمر عبر القنوات القانونية المتخصصة".

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: