مبارك يقرر عدم حضور القمة العربية
آخر تحديث: 2002/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/10 هـ

مبارك يقرر عدم حضور القمة العربية

إجراءات أمنية مشددة تحيط بمظاهرات الفلسطينيين في بيروت قبيل القمة العربية

علمت الجزيرة أن الرئيس المصري حسني مبارك قرر عدم حضور اجتماعات القمة العربية المقرر عقدها في بيروت الأربعاء القادم. وقالت مصادر الجزيرة الخاصة في القاهرة إن قرار مبارك يرجع إلى ما يوصف بخلافات عميقة بين القادة العرب بشأن الموقف من العراق، واحتمال عدم حضور الرئيس الفلسطيني عرفات إلى بيروت للمشاركة في القمة.

من جهة أخرى أعلن وزير خارجية لبنان محمود حمود في مؤتمر صحفي أن مبادرة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز لم تناقش في اجتماع اليوم وتركت للأمير عبد الله شخصيا ليطرح تفاصيلها في القمة، نافيا بشكل ضمني التقارير الصحفية التي تسربت اليوم في بيروت عن صيغة المبادرة.

وأضاف الوزير اللبناني أن أهم المواضيع التي طرحت كان الصراع العربي الإسرائيلي إذ تم التأكيد على التمسك بالثوابت العربية وأهمها حق الفلسطينيين في دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الأمين العام لوزارة الخارجية اللبنانية السفير محمد عيسى الذي ترأس اجتماع كبار الموظفين إن جدول أعمال القمة سيحال إلى مؤتمر وزراء الخارجية بعد غد الاثنين. وأوضح المسؤول اللبناني أن هذا الاجتماع على مستوى الخبراء عقد جلسته الأولى قبل ظهر اليوم السبت على أن يعقد جلسة ثانية مساء اليوم لرفع التوصيات النهائية لوزراء الخارجية.

الحريري يستقبل سعود الفيصل في بيروت الثلاثاء الماضي
صيغة المبادرة السعودية
وكانت صحيفة السفير اللبنانية نشرت اليوم ما قالت إنه الخطوط العريضة لهذه المبادرة التي تتضمن الدعوة لانسحاب إسرائيلي من الأراضي العربية المحتلة وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس وإيجاد حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرار 194, وإقامة سلام عادي مع إسرائيل دون التطبيع الكامل معها.

وأوضحت الصحيفة أن هذا النص قدم في صيغة قرار مستقل تحت عنوان الملف الفلسطيني يتضمن أيضا التوجه إلى الرأي العام في إسرائيل للتجاوب مع الدعوة العربية إلى السلام, والترحيب بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1397, وتكليف رئاسة القمة والأمين العام للجامعة ولجنة المتابعة العربية بمتابعة المبادرة.

وأشارت إلى أن هذه الصياغة لا تشير إلى حق المقاومة أو إلى دعم الانتفاضة. وأوضحت الصحيفة أيضا أن المشاورات السعودية المصرية الأردنية أسفرت عن توافق على "إبقاء المبادرة دون تفاصيل وشرح كامل وذلك في إطار دبلوماسية الغموض البناء".

ونقلت السفير عن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قوله إن مسودة البيان الختامي لا تتضمن أي إشارة إلى الملف العراقي وإن أمر البت فيه تقرر أن يترك للقادة العرب.

حضور

معمر القذافي
القذافي
وفي سياق آخر ذكرت مصادر دبلوماسية عربية في بيروت أن الرئيس اللبناني إميل لحود اتصل بالزعيم الليبي معمر القذافي هاتفيا وقد يكون أقنعه بالمشاركة في قمة بيروت. وأشارت المصادر إلى أن القذافي تلقى أيضا رسالة من لحود منذ يومين نقلها مستشاره للشؤون الدولية أحمد قذاف الدم. وشملت جولة قذاف الدم إضافة إلى لبنان سوريا والسعودية ودولا أخرى، وكان هدف هذه الجولة وفق تأكيدات طرابلس "استكشاف إمكان دمج المبادرة الليبية بمبادرة الأمير عبد الله".

وكان معمر القذافي قد تعرض لحملة من أوساط شيعية في لبنان تتهمه بالضلوع في اختفاء رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الإمام موسى الصدر في ليبيا منذ عام 1978, وهو ما دفع ليبيا للتهديد بمقاطعة القمة ثم تراجعت عن ذلك بعد تدخل عمرو موسى.

وكان وزير شؤون الوحدة الأفريقية في ليبيا علي عبد السلام التركي قد أعلن في القاهرة مؤخرا أن المبادرة الليبية للسلام تعتبر "أعم وأشمل من غيرها".

المصدر : الجزيرة + وكالات