مواجهات في تيزي وزو أثناء زيارة قائد الشرطة الجزائرية
آخر تحديث: 2002/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/8 هـ

مواجهات في تيزي وزو أثناء زيارة قائد الشرطة الجزائرية

محتجون من البربري يتظاهرون في مدينة تيزي وزو (أرشيف)
جرت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الشرطة في تيزي وزو كبرى مدن منطقة القبائل على بعد 110 كلم شرق العاصمة الجزائرية .واندلعت المواجهات خلال احتجاجات البربر علىي زيارة قائد الشرطة الجزائرية علي التونسي إلى المنطقة.

وقام التونسي بتدشين مقر الشرطة في بني دوالا قرب تيزي وزو حيث قتل طالب ثانوي في 18 أبريل/ نيسان 2001 مما أثار اضطرابات دامية في منطقة القبائل. كما قام بافتتاح معرض يستمر أسبوعا في دار الثفافةعن الشرطة في تيزي وزو.

وأثناء مغادرة قائد الشرطة حاصر مئات من الشبان البربر دار الثقافة وجرت مواجهات مع الشرطة التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق الشبان. وأشارت وكالة الأنباء الجزائرية إلى أنه تم إغلاق موقع التظاهرة إثر إلقاء حجارة.

وتواصلت المواجهات بعد ظهر اليوم حيث أصيب ثلاثة أشخاص على الأقل.وذكرت الصحف الجزائرية اليوم أن المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن
الجزائرية بدأت أمس في عدد من المدن في منطقة القبائل حيث تجددت الاضطرابات منذ خطاب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في 12مارس/ آذار الجاري.

وتجددت هذه الاضطرابات فجأة بعد أن كانت تقع بشكل متقطع منذ شهر في عدد من قرى المنطقة, وذلك إث إعلان بوتفليقة قرارات منها الاعتراف بالأمازيغية (البربرية) لغة وطنية والتعويض عن ضحايا الاضطرابات وإنزال عقوبات برجال الدرك الذين تثبت إدانتهم بارتكاب تجاوزات.

لم ترض هذه القرارات تنسيقية العروش (القبائل) ولجان القرى في منطقة القبائل
التي تتصدر حملة الاحتجاجات التي دعت الى استئناف المظاهرات ومقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في 30 مايو/ أيار القادم.

المصدر : الفرنسية