الصومال ينفي تلقيه أسلحة ليبية
آخر تحديث: 2002/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/7 هـ

الصومال ينفي تلقيه أسلحة ليبية

رفضت بعثة الصومال في الأمم المتحدة أمس مزاعم أمراء حرب محليين تفيد بأن الحكومة الانتقالية للبلاد تخطط لمهاجمتهم بأسلحة منقولة من ليبيا. وأشارت البعثة إلى أن العرض الليبي يقضي بشراء أسلحة الميليشيات وليس إرسال أسلحة جديدة.

وقالت البعثة التي تمثل الحكومة الانتقالية في بيان لها إن "أولئك الذين يشيعون هذه الاتهامات الكاذبة يعانون من الخوف المزمن من العرب". وكان زعيم إحدى الميليشيات حسين عيديد قال في مؤتمر صحفي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا يوم الاثنين إن ليبيا نقلت جوا أسلحة إلى الصومال عن طريق جيبوتي وإريتريا لمساعدة الحكومة الانتقالية على مهاجمة الجماعات المناوئة لها.

ووصفت الحكومة الانتقالية تلك المزاعم بأنها كاذبة ولا أساس لها من الصحة. وقالت إنها محاولة لإثناء مجلس الأمن الدولي عن تنفيذ حظر السلاح الذي فرضه المجلس على البلاد منذ عشرة أعوام. وطلب وزير خارجية الحكومة الانتقالية الصومالية يوسف حسن إبراهيم في وقت سابق من الشهر الجاري من المجلس إنشاء قوة مراقبين والإشراف على شحنات السلاح. وقال بيان الحكومة الصومالية إن ليبيا عرضت إعادة شراء أسلحة من الميليشيات في العاصمة مقديشو وليس إرسال أسلحة جديدة إليهم.

المصدر : رويترز