دمشق تصدر أمرا بحجز ممتلكات الحمصي
آخر تحديث: 2002/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/18 هـ

دمشق تصدر أمرا بحجز ممتلكات الحمصي

مأمون الحمصي
أعلن محامي
النائب السوري المعارض مأمون الحمصي أن وزارة المالية السورية أصدرت قرارا بحجز ممتلكات موكله المعتقل منذ أغسطس/آب 2001. وقال المحامي هيثم المالح إن الوزارة أبلغته الخميس بقرار حجز أموال موكله المنقولة وغير المنقولة خلال عشرة أيام، وإن عليه حاليا ضرائب بقيمة 70 مليون ليرة سورية (1.4 مليون دولار).

وقال المحامي إن الحمصي نفى أن يكون بذمته أي شيء لوزارة المالية.

وكان الحمصي (45 سنة) اعتقل يوم التاسع من أغسطس/آب الماضي بعد يومين من بدئه إضرابا عن الطعام احتجاجا على ما وصفه بالضغوط الممارسة عليه من طرف الدولة التي كانت تطالبه آنذاك بتسديد 45 مليون ليرة سورية (900 ألف دولار).

ووجهت له السلطات يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تهمة مخالفة عدد من مواد قانون العقوبات وكذلك السعي إلى تغيير الدستور بطرق غير قانونية. وافتتحت محاكمته يوم الثلاثين من الشهر نفسه لدى محكمة الجنايات في دمشق.

وكان الحمصي نشر بيانا قبل سجنه انتقد فيه الدولة واتهمها بتجاهل المطالب المتعلقة بإعادة النظر في حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ 1963 ومكافحة الفساد ووقف تدخل الأجهزة الأمنية في الحياة اليومية للمواطنين السوريين.

يذكر أن السلطات السورية ألقت القبض في الأشهر الماضية على عدد من السياسيين الذين تميزوا بنشاطهم فيما يطلق عليه المنتديات السياسية بينهم رياض سيف ورياض الترك. وقد أغلقت السلطات السورية هذه المنتديات السياسية التي تنتقد النظام في مارس/آذار من العام الماضي بضغوط مما ذكر أنهم شخصيات مقربة من الرئيس الراحل حافظ الأسد تعارض نهج التغيير الذي انتهجه الرئيس بشار الأسد منذ توليه السلطة.

المصدر : الفرنسية