عمرو موسى: القمة تؤيد خطة الأرض مقابل السلام
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ

عمرو موسى: القمة تؤيد خطة الأرض مقابل السلام

عمرو موسى
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن تأييد الجامعة لخطة مبادلة الأرض بالسلام في القمة العربية المقبلة التي ستعقد في لبنان. غير أن موسى استبعد قبول إسرائيل مقترحات الجامعة وقال إنه سيتم الرجوع في هذه الحالة للولايات المتحدة لإقناع إسرائيل بقبولها.

وأعرب موسى في حديث لصحيفة كوريير ديلا سيرا الإيطالية عن اعتقاده بإمكانية تحقيق السلام في غضون ستة أشهر في حال توقف إسرائيل عن السعي لفرض توجهاتها على الفلسطينيين والدول العربية واستقرت أسس التفاوض في مناخ من الثقة المتبادلة.

وقال موسى إن "إسرائيل ضعيفة إستراتيجيا...المشكلة لا تتعلق برئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بل بالمؤسسة السياسية والعسكرية التي يمثلها". ووصف شارون بأنه "بدائي وفظ يتبع سياسة دموية للعقاب الجماعي. لكننا يجب ألا ننسى أنه انتخب بشكل ديمقراطي فالخطأ ليس في الشخص بل في السياسة والحكومة التي تدعمه".

وعبر الأمين العام للجامعة العربية عن اعتقاده بأن "القمة العربية في بيروت ستسفر عن موقف واضح وجماعي هو الأرض مقابل السلام. وفي هذه الحالة سيعود الأمر لإسرائيل كي تقرر". وقال "المبادرة السعودية مهمة للغاية خاصة في الوضع الراهن. إنها في الواقع تدعو لمبدأ كان قد أعلن من قبل وهو الأرض مقابل السلام".

واعتبر موسى أنه في حالة منع إسرائيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من حضور القمة, فإنها ستقدم بذلك "دليلا آخر على أنها غير مستعدة لعمل أي شيء من أجل إقرار السلام".

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية في العاصمة اللبنانية بيروت يومي 27 و 28 مارس/آذار الجاري. وأجرى وزراء الخارجية العرب محادثات تحضيرية للقمة في القاهرة في وقت سابق من هذا الشهر تركزت على بحث اقتراح سعودي يدعو إلى انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 مقابل تطبيع عربي كامل للعلاقات مع إسرائيل. واستبعد موسى قبول إسرائيل مقترحات الجامعة وقال إنه سيرجع الأمر في هذه الحالة للولايات المتحدة لإقناع إسرائيل بقبولها.

المصدر : رويترز